دبي
28 Sep, Saturday
33°C

جماعات حماية البيئة وحقوق الانسان تتقدم بدعوى ضد »شل« في هولندا

تقدمت جماعات حماية البيئة وحقوق الانسان بدعوى ضد شركة الطاقة رويال داتش شل ROYAL DUTCH SHELL في هولندا لإجبارها على خفض اعتمادها على الوقود الأحفوري.

وسلمت المجموعات، بما في ذلك منظمة السلام الأخضر وأصدقاء الأرض الهولندية، أمر استدعاء قضائي إلى شركة شل في مقرها الرئيسي في لاهاي، مطالبة إياها بالكف عن استخراج النفط والغاز وخفض انبعاثاتها من الغازات الدفيئة Greenhouse Gas إلى الصفر بحلول سنة 2050.

وصرحت المجموعات أن شل تنفق مليارات الدولارات على التنقيب عن النفط والغاز سنوياً، وتعتمد خطة حالية لاستثمار 5 في المئة فقط من ميزانيتها في الطاقة المستدامة و 95 في المئة في استغلال الوقود الأحفوري، لافتة إلى أن خطط شل تتعارض مع هدف الحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية إلى 1,5 درجة مئوية بموجب الأهداف المحددة في اتفاقية باريس لمكافحة تغير المناخ.

بدورها، قالت شركة »شل« أنه لا ينبغي تقديم القضية إلى المحكمة لأنها تدعم أهداف اتفاقية عام 2015 ووعدت بخفض مساهمتها في انبعاثات الغازات الدفيئة العالمية إلى النصف بحلول سنة 2050، معربة أنها تشعر أيضًا بأن هناك حاجة إلى اتخاذ إجراء ضد تغير المناخ في الوقت الحالي، موضحة »لقد استثمرنا مليارات الدولارات في مجموعة من تقنيات ضوء ثاني أكسيد الكربون ، مثل الوقود الحيوي والهيدروجين وطاقة الرياح ونريد مواصلة تنمية هذه الأنشطة«.

وأوضح النشطاء أن هذا الالتزام لا يذهب إلى الحد الكافي لضمان تحقيق الأهداف المناخية على نطاق عالمي.

وأشارت إفجي دي كرون Eefje de Kroon من حملة السلام الأخضر أن الشركة من خلال إستراتيجيتها الحالية، سوف تبقي العالم معتمداً على الوقود الأحفوري خلال السنوات الأربعين المقبلة. وأعلنت الجماعات أن أكثر من 17 ألف مواطن هولندي اشتركوا لدعم قضيتهم ضد شل.

الجدير ذكره أن لدى الشركة حوالى ستة أسابيع للرد على استدعاء المحكمة، وبعد ذلك يبت القاضي في الإجراءات الإضافية.

 

 

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *