دبي
16 Jul, Tuesday
40°C

توقع تصاعد الضغوط داخل الأسواق الناشئة في حال تنامي المخاطر على النظام العالمي

إجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي في بالي – اندونيسيا

كريستين لاغارد: حروب التجارة والعملات تعرض أطرافاً بريئة للخطر

جيم يونغ كيم: تصاعد النزاع التجاري سيؤدي الى تباطؤ اقتصادي واضح

توقع صندوق النقد الدولي تنامي المخاطر التي واجهها النظام العالمي بشكل حاد في حال تصاعدت الضغوط داخل الأسواق الناشئة أو تعرضت علاقات التجارة العالمية لمزيد من التدهور. وقال الصندوق »زادت مخاطر المدى القريب التي تهدّد الإستقرار المالي العالمي قليلاً.. وبشكل عام تبدو أطراف السوق متساهلة إزاء خطر حدوث تشديد حاد في الأوضاع المالية«.

وقال توبياس أدريان مدير أسواق المال في صندوق النقد الدولي أن الصدمات المحتملة للنظام قد تأتي في العديد من الأشكال مثل زيادة أعلى من المتوقع في التضخم تؤدي لقفزة حادة في أسعار الفائدة أو خروج فوضوي لبريطانيا من الإتحاد الأوروبي.

لكن حدة تأثير مثل هذه الصدمات ستتحدّد وفقاً لنقاط الضعف التي تشمل نمو مستويات الدين غير المالي الذي تجاوز الآن 250 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي وانخفاض في معايير تغطية القروض خارج القطاع المصرفي التقليدي وأسعار الأصول المرتفعة التي قد تشهد تدهوراً حاداً.

وذكر صندوق النقد عدداً من مخاطر المدى القريب المهددة للإستقرار المالي مثل احتمال إنفصال بريطانيا عن الإتحاد الأوروبي »دون اتفاق« أو تجدّد المخاوف بشأن السياسة المالية في بعض اقتصادات منطقة اليورو المثقلة بالديون.

وحث الصندوق الجهات التنظيمية العالمية على الإبقاء على الإجراءات المتخذة منذ الأزمة المالية وتشديد الرقابة على السيولة في الأسواق وزيادة حجم رؤوس الأموال التي يتعين على البنوك تجنيبها لمواجهة أي انتكاسة.

وحذرت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد في كلمتها خلال تدشين الاجتماعات السنوية من الإنخراط في حروب التجارة والعملات التي تلحق الضرر بالنمو العالمي وتعرض أطرافاً بريئة غير معنية للخطر.

وشاركت لاغارد في الجدل بشأن العملة وبدت منحازة الى جانب الصين، قائلة ان ضعف اليوان مقابل الدولار مدفوع بقوة العملة الأميركية مع زيادة مجلس الاحتياطي الإتحادي (البنك المركزي الأميركي) لأسعار الفائدة.

وحذّر رئيس البنك الدولي جيم يونج كيم من تصاعد النزاع التجاري، قائلاً انه إذا ذهبت جميع الدول الى أقصى مدى لتهديداتها التجارية فإننا سنرى تباطؤاً واضحاً في الإقتصاد  وسيكون التأثير على الدول النامية كبيراً. نعمل مع كل دولة من دولنا لكي تكون مستعدة إذا تفاقم الأمر.

 

تغطية المؤتمر داخل العدد

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *