دبي
16 Jul, Tuesday
43°C

بورصة لندن تدرج صكوكاً للدولي الإسلامي بقيمة 500 مليون دولار

د. خالد بن ثاني: الثقة بالإقتصاد القطري بلغت مستويات قياسية

د. عبد الباسط الشيبي: ستبقى لندن مركزاً مالياً عالمياً مرموقاً

أدرجت بورصة لندن صكوكاً للدولي الإسلامي بقيمة 500 مليون دولار وذلك بحضور رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب للبنك الشيخ الدكتور خالد بن ثاني بن عبد الله آل ثاني  والرئيس التنفيذي د.عبد الباسط أحمد الشيبي، وسفير دولة قطر لدى المملكة المتحدة يوسف بن علي الخاطر،  وسفير المملكة المتحدة في الدوحة أجاي شارما والمفوض التجاري لصاحبة الجلالة البريطانية لمنطقة الشرق الأوسط وأفغانستان وباكستان  سيمون بيني.

وقال الشيخ الدكتور خالد بن ثاني خلال حفل قرع جرس إدارج صكوك الدولي الإسلامي  في بورصة لندن: »نحن سعداء للغاية بنجاح الإصدار ونجاح الإدراج ، ومن دواعي فخرنا أن تكون الثقة بالإقتصاد القطري قد بلغت مستويات قياسية بين مختلف فئات المستثمرين في العالم«.

وأضاف »لقد حقق الاقتصاد القطري خلال الفترة الماضية إنجازات استثنائية ويشرفنا أن نكون جزءاً من قصة نجاحه وتغلبه على جميع العقبات والتحديات وهو الأمر الذي أصبح موضع إعجاب كبير على الصعيدين الإقليمي والدولي«.

وأشار إلى »إن ما لمسناه خلال جولتنا الترويجية قبل إصدار الصكوك وخلال كافة عمليات الإصدار بأن حصار قطر فشل بشكل كامل وارتد هذا الحصار على من قاموا به،فالملاءة العالية للاقتصاد القطري والمراكز المالية القوية للبنوك القطرية تلاقي استحساناً واحتراماً كبيراً على الصعيد الدولي وهو ما ساعدنا في عملية إصدار الصكوك هذه وتسعيرها عند مستويات تنافسية«.

بدوره أكد الدكتور عبد الباسط أحمد الشيبي الرئيس التنفيذي للدولي الإسلامي »بأن صكوك الدولي الإسلامي حظيت بطلب قوي من المستثمرين بعدما تم تسعيرها بمعدلات تنافسية، حيث جاء التسعير مدعوماً بالتصنيف الائتماني من وكالة موديز عن مستوى A2«.

وأشار الرئيس التنفيذي إلى »أن اختيار الدولي الإسلامي لإدراج صكوكه في بورصة لندن هو قرار استراتيجي نابع من الثقة بأن لندن ستبقى مركزاً مالياً عالمياً مرموقاً بغض النظر عن البريكست (الخروج من الاتحاد الأوروبي) كما أنها تعتبر مركزاً مهماً لأدوات الصيرفة الإسلامية وستبقى كذلك خلال الفترة المقبلة«.

وكان الدولي الإسلامي نجح بإصدار صكوك بمبلغ 500 مليون دولار أميركي وحظيت بإقبال واسع من المستثمرين حيث بلغت طلبات الاكتتاب نحو سبعة أضعاف الإصدار بواقع 3,4 مليارات دولار وتم تسعير الإصدار عند هامش ربح 175 نقطة أساس فوق متوسط سعر التبادل لخمس سنوات وبعائد نهائي بنسبة 4,264% سنوياً. وقد شملت طلبات الاكتتاب مستثمرين من مختلف انحاء العالم حيث بلغت نسبة المستثمرين من الشرق الأوسط 30 في المئة وبقية المستثمرين من أوروباوآسيا وأستراليا ودول أخرى نسبة 70 في المئة

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *