دبي
24 Jun, Monday
40°C

بنك مسقط يدير بنجاح الاكتتاب العام الأوليّ لشركة أوكيو لشبكات الغاز والأكبر حجمًا في تاريخ سوق المال بالسلطنة  

أعلن بنك مسقط، المؤسّسة الماليّة الرائدة في سلطنة عُمان، عن نجاح دائرة الأعمال المصرفيّة الاستثماريّة للبنك في إدارة الاكتتاب العام الأوليّ لشركة أوكيو لشبكات الغاز المالك والمشغّل الحصري لمنظومة نقل الغاز في السلطنة بصفته مدير الإصدار والمنسّق العالمي المشترك لهذه الصفقة. ونظرًا لكونه الاكتتاب الأكبر حجمًا في تاريخ سوق المال بالسلطنة، تمّ إدراج هذا الطرح في بورصة مسقط بحجم طرح أولي بلغت قيمته 288 مليون ريالٍ عمانيّ.

شركة أوكيو لشبكات الغاز أعلنت عن طرح نسبة49% من أسهمها للاكتتاب. تم طرح2,122,005,720 سهم بسعر140 بيسة للسهم بقيمة سوقية تعادل606 مليون ريال عماني، وهذا يعد أكبر اكتتاب في تاريخ السلطنة. تم توزيع الاكتتاب على فئتين، حيث تم تخصيص40% من الأسهم للمستثمرين من المؤسسات و30% للمستثمرين الرئيسيين، وتم تخصيص الـ30% المتبقية للمستثمرين الأفراد.

وقد اكتتبت مجموعة من الشركات الكبرى كمستثمرين رئيسيين في طرح الاكتتاب العام الأولي لشركة أوكيو وشاركت بما نسبته 10% من حجم الإصدار، من بينها الشركة السعوديّة العمانيّة للاستثمار، وشركة فالكون للاستثمارات، وصندوق الثروة السياديّة لدولة قطر، وشركة فلوكسيس إنترناشيونال إس إيه / إن في.

وبلغ الطلب على الأسهم المطروحة للاكتتاب 4 مليار ريالٍ عمانيّ من المستثمرين المحلّيين والإقليميّين والدوليّين. وقد شهد الاكتتاب بشكل عامٍ تغطيةً إجماليةً بحوالي 14 مرّة بقيادة مستثمرين عالميّين .

وعبّر خليفة بن عبدالله الحاتمي، نائب مدير عام الأعمال المصرفيّة الاستثماريّة وأسواق المال، بنك مسقط، عن فخره بالنجاح الذي حقّقه بنك مسقط في إدارة الاكتتاب العام الأولي الأكبر حجمًا في تاريخ السلطنة على الإطلاق وعن الدعم المتواصل الذي يقدّمه البنك لخطّة الخصخصة التي أعلنت عنها الحكومة، مشيرًا إلى أن الاهتمام الكبير الذي حظى به هذا الاكتتاب من قبل المستثمرين يعزّز من سجّل أداء وحدة الأعمال المصرفيّة الاستثماريّة بالبنك.

هذا وتُوّج بنك مسقط مؤخّرا بجائزة أفضل بنك استثماري في سلطنة عُمان من قبل اتحاد أسواق المال العربية، حيث يتمتع بنك مسقط بسجل حافل بالنجاح في تقديم حلول تمويل مبتكرة ومصممة لتلائم المتطلبات الماليّة للمستثمرين. كما حصل البنك على جوائز مختلفة تقديرًا لأدائه المتميـز ومساعيه الحثيثة للارتقاء بمستوى الخدمات والتسهيلات المصرفية وطرح المبادرات المتعلقة بالخدمات الإلكترونية.

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *