دبي
2 Jul, Tuesday
37°C

بنك التنمية الأفريقي و(ICIEC) و (ATI) وشركة  GuarantCo تطلق منصة ضمان مشترك للحدّ من مخاطر المشاريع في أفريقيا

وقع كل من بنك التنمية الأفريقي والمؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات ICIEC)) والوكالة الإفريقية للتأمين التجاري (ATI) وشركة  GuarantCo مذكرة تفاهم حول منصة ضمان مشترك (CGP). وقد تم التوقيع على هذه المبادرة، وهي الأولى من نوعها والتي يروج لها البنك، في اليوم الأول من افتتاح المنتدى الإفريقي للاستثمار في جوهانسبرغ.

وأنشأ البنك وشركاؤه منصة الضمان المشترك لأفريقيا، وهي أداة مبتكرة وشاملة لمعالجة المخاطر في جميع أنحاء القارة ونقص قدرة المقرضين التقليديين على توفير منتجات تخفيف مخاطر المشاريع.

وتهدف هذه المنصة إلى زيادة تغطيات التأمين وحلول الضمان المتاحة لرعاة المشاريع والمصرفيين، والهدف من ذلك هو اجتذاب قدر أكبر من الاستثمارات التي لم يكن من الممكن أن تدخل المنطقة في ظل غياب منتجات للتخفيف من المخاطر يمكن تحمل تكلفتها. ومن المتوقع أن تعزز المنصة أهمية أدوات المؤسسات المعنية في المنطقة من خلال تنفيذ معاملات مشتركة للحدّ من المخاطر.

وللمناسبة صرّح رئيس مجموعة البنك الإفريقي للتنمية Akinwunmi Adesina: »هناك العديد من مقدمي الضمانات الذين يمكنهم تقديم أنواع مختلفة من أدوات تعزيز الائتمان وتخفيف المخاطر في إفريقيا، ولكن التعاون بينهم كان معدوماً أو على أساس مخصص. ومن هنا تبرز الحاجة إلى تعاون أكثر رسمية بين مقدمي الضمانات لمضاعفة استخدام منتجاتهم في أفريقيا«.

وهؤلاء الشركاء الأربعة الأوائل هم مؤسسات مالية تتمتع بخبرة طويلة تعمل في القارة، وتحرص على المشاركة من أجل التعاون وخلق أوجه تآزر مع المؤسسات الإنمائية والتجارية الأخرى بطريقة فعالة وسريعة الإستجابة. والمنصة مفتوحة لمزيد من المشاركين.

مـــــــن جـــانبــــــــــــه، أشــــــــــــار رئيـــس مجموعـــة البنك الإسلامي للتنمية، ورئيس مجلس إدارة المؤسسة الإسلامية للتأمين على الاستثمار وائتمان الصادرات (ICIEC) الدكتور بندر محمد الحجار، إلى أن ICIEC، كمؤسسة متعددة الطرف، لها بصمة قوية في أفريقيا مع 23 دولة عضو من داخل القارة، وقد نشطت في تعبئة القدرة التأمينية وإعادة التأمين من السوق الدولية لأفريقيا على مدى الأعوام الخمسة والعشرين الماضية. وتعتزم ICIEC الاستفادة من خدماتها وخبراتها وشبكتها للتعاون مع المشاركين في برنامج الضمان المشترك، من أجل بناء حلول مبتكرة للتخفيف من المخاطر مجتمعة تساعد بدورها على تسهيل وتعزيز القدرة على التمويل للمشاريع المتوسطة والطويلة الأجل في إفريقيا.

ويقول الرئيس التنفيذي للوكالة الأفريقية للتأمين التجاري (ATI) جورج أوتينو George Otieno: »إن صفقة التأمين الأخيرة التي أبرمت تدل على أن التعاون القوي بين المؤسسات يمكن أن يساهم في تحسين توافر وشروط وأحكام التأمين في المنطقة«.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لمجموعة تطوير البنية التحتية الخاصة فيليب فالاهو Philippe Valahu: »نأمل أن تؤدي القدرة المشتركة، التي تم إنشاؤها من خلال هذه المبادرة، إلى تبادل أكثر فعالية للمعلومات، وتقديم نظرة شاملة أفضل للمخاطر في جميع أنحاء القارة«.

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *