دبي
28 Jun, Friday
39°C

بعد سقوط إصابات ووفيات جراء انفجارها شركات التأمين تبدي قلقاً إزاء توفير تغطية خاصة لمنتجات السجائر الإلكترونية

أدى تفجير البطاريات المتسببة بحروق شديدة وارتباطها المحتمل بمشكلات صحية خطيرة إلى جعل معظم شركات التأمين قلقة على مسألة توفير تغطية خاصة لمنتجات السجائر الإلكترونية E-CIGARETTE.

إزدادت الكثير من المطالبات بسبب الإصابات الشخصية الناجمة عن خلل في أجهزة السجائر الإلكترونية أو بطارياتها، في حين من المرجح أن تؤدي المخاطر الصحية المحتملة إلى اللجوء للقضاء إذا تم التوصل إلى استنتاجات نهائية تربط المنتجات بالأمراض التنفسية والأمراض الأخرى.

ويتم تقديم تغطية مسؤولية المنتجات المحدودة من قبل مجمعات »لويدز«  LLOYD’S في لندن وعدد قليل من شركات التأمين المحلية على أساس المطالبات، لكن الوثائق غالباً ما تستبعد المخاطر الرئيسية، مع إيلاء شركات التأمين اهتماماً خاصاً بمكونات السجائر الإلكترونية المستوردة من الصين، كما يقول الخبراء، مضيفين أن القلق الرئيسي من منظور مسؤولية المنتجات يرتبط عادة بخطر البطاريات الموجودة في أجهزة السجائر الإلكترونية التي تتعرض للتسخين والانفجار.

بين كانون الثاني (يناير) 2009 و 31 كانون الأول (ديسمبر) 2016، أبلغت وسائل الإعلام الأميركية عن وقوع 195 حادثاً منفصلاً للانفجارات والحرائق التي تنطوي على سيجارة إلكترونية، أسفرت عن 133 إصابة خطيرة، وفقاً لتقرير يتتبع مثل هذه الحوادث نشرته إدارة الإطفاء الأميريكية التابعة للوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ في حزيران (يونيو) 2017. لم تحدث أية وفيات في الحوادث التي شملها التقرير، لكن ورد أن رجلاً من ولاية فلوريدا توفي بسبب انفجار سيجارة إلكترونية في أيار (مايو) 2018.

رُفعت دعاوى قضائية ضد شركات السجائر الإلكترونية بسبب الإصابات المتعلقة بالبطاريات. في عام 2015، منحت امرأة في ولاية كاليفورنيا 1,9 مليون دولار بسبب الحروق الشديدة التي أصيبت بها عندما انفجرت بطارية السجائر الإلكترونية بها.

وتولي شركات التأمين اهتماماً خاصاً بمنتجات عصير السجائر الإلكترونية e-cigarette juice المصنعة في الصين، حيث بدأت تتجه لتغطية هذه السوائل.

وقال أنسلي دوغاريس Annesley DeGaris، الشريك في شركة  DeGaris & Rogers أن الأحكام المستقبلية ستكون متعلقة بالسجائر الإلكترونية، إذ سيثبت العلم مع مرور الوقت وجود صلة بين الأمراض واستخدام السجائر الإلكترونية.

ويقول نائب الرئيس التنفيذي ورئيس إدارة المخاطر في شركة ويليس تاورز واتسون WTW في نيويورك إدوارد ماكنيني Edward McNenney: »إن شركات التأمين تشعر بالقلق إزاء مادة دياسيتيل Diacetyl وهي مادة كيميائية ذات نكهة زبدية كانت تستخدم في السابق في الأطعمة مثل الفشار وتسببت بحالات وفاة ومئات الحالات من التهاب القصيبات المسدودة، وفقا لجمعية الرئة الأميركية«.

وأوضحت الجمعية أن الحالة المعروفة باسم  popcorn lung أدت إلى قيام الشركات المصنعة الرئيسية للفاكهة بإزالة المادة الكيميائية من منتجاتها، ولكن لا يزال التعرض موجودًا من خلال بخار السجائر الإلكترونية.

وأكد الخبراء أن على الأشخاص معرفة محتويات المنتجات التي يستخدمونها ومصدرها وما إذا كانت تتوافق مع المعايير المطلوبة، مع ضرورة التأكد من الحصول على المنتجات من شخص يأخذ إدارة المخاطر على محمل الجد، لافتين الى أن على المشترين أن يتأكدوا من أن وثائقهم التأمينية لا تحتوي على استثناءات صحية وأن يطالبوا بإمكانية إزالتها إذا رغبوا بذلك.

»ماذا يحدث إذا كان الجزء الأكثر خطورة من الجهاز هو ما فشلت في تأمينه«؟ قال السيد DeGaris، لافتاً إلى أن بالنسبة إلى صناعة التأمين، يعتبر هذا استبعادًا ذكيًا، لكن بالنسبة إلى المطالبين، فإنه سيئ إذ سوف يفقدون فرصة التعويض وبالتأكيد التعافي من الإصابات المرتبطة مباشرةً باستخدام المنتج.

وقال ماكنيني أن حجم الأقساط المكتتبة المرتبطة بتغطيات مخاطر السجائر الإلكترونية إنخفض. مشيراً أنه يمكن شراء هذه الوثيقة بسعر 2500 دولار بحدود تغطية تصل الى 250 الف دولار.

 

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *