دبي
28 Sep, Saturday
33°C

ايران تدفع 150 مليون دولار اميركي لشركة الطيران الاوكرانية عن خسائرها وورثة الركاب يتقاضون تعويضات وفقا لاتفاقية MONTREAL ويفاوضون الدولة الايرانية

اعلنت شركة بيمه مركزي BIMEH MARKAZI شركة اعادة التأمين الحكومية وهي الذراع التأمينية للدولة الايرانية انها سوف تدفع مبلغا يتراوح بين 100 و150 مليون دولار اميركي تعويضا لشركة الطيران الاوكرانية عن الاضرار التي لحقت بها بالذات (وليس بالركاب) جراء اسقاط احدى طائراتها من نوع BOEING 737 800 بعد اقلاعها من مطار طهران في 8 كانون الثاني 2020 بصاروخ اطلق عليها خطأ، عند اقترابها من احدى القواعد العسكرية.

وقال رئيس بيمه مركزي غلام علي جاهنقيري GULAM ALI GAHANGIRI ان المبلغ يشمل ثمن الطائرة وتعويضات الطاقم وحمولتها من الامتعة الشخصية.

الركاب يقبضون تعويضات منفصلة

اما ركاب الطائرة فلورثتهم تعويضات منفصلة تدفع لهم من شركات التأمين التي تغطي المسؤولية المدنية للطائرة الاوكرانية عملا باتفاقية MONTREAL التي ترعى تعويضات الركاب في حوادث الطائرات التي تحصل قضاء وقدراً. وذكر ان اوكرانيا هي من الدول الموقّعة على اتفاقية MONTREAL CONVENTION بينما ايران هي من الدول الموقّعة على اتفاقية فرصوفيا  WARSAW CONVENTION.

والتعويضات التي سوف تدفعها شركات التأمين الى ذوي الضحايا تفترض ان الحادث حصل للركاب قضاء وقدرا ودون مسؤولية على شركة الطيران الاوكرانية.

ملاحقة الدولة الايرانية

الا ان ورثة الركاب القتلى وعددهم 170 شخصا سوف يتمكنون من مطالبة الدولة الايرانية بتعويض عن الخطأ الذي ارتكبته احدى قواعدها العسكرية واعترفت به الدولة الايرانية مبدية أسفها.

وبالنظر لعدم وجود علاقات دبلوماسية بين معظم الدول التي يحمل الركاب الضحايا جنسياتها فإن التفاوض لا بد ان يجري مع السلطات الايرانية عبر القنوات الدبلوماسية.

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *