دبي
16 Jul, Tuesday
42°C

انعقاد مؤتمر »لبنان: مهمة جديدة – نموذج تطوير جديد«

آلان بيفاني: النظام السياسي مات.. والنظام الاقتصادي انهار

نظمت المؤسسة اللبنانية للمواطنة بالتعاون مع مؤسسة كونراد أديناور مؤتمرا في فندق لورويال تحت عنوان »لبنان: مهمة جديدة – نموذج تطوير جديد«.

وافتتح المدير العام لوزارة المال المستقيل آلان بيفاني المؤتمر بكلمة اختصر فيها الوضع اللبناني قائلا: »لبنان معذب منهوب ومستولى عليه«، مشيراً الى ان لبنان يدرك امكانية شعبه شرط توجيهها في المكان الصائب، فالنظام السياسي، بحسب بيفاني مات ونحن بانتظار مراسم التشييع، اما في ما يتعلق بالنظام الاقتصادي والمالي، فقد انهار ويجب طي صفحته بأسرع وقت ممكن. ولفت بيفاني الى ان أوقات الازمات ما هي الا أوقات فرص وعلينا الاستفادة منها، فالوطن يستحق سائلا ما الحاجة الى مسؤولين فقط بالإسم؟

بدوره، هنأ الدبلوماسي اللبناني والمبعوث الأممي السابق الى ليبيا غسان سلامة من قاموا بإنشاء هذه المؤسسة، فالبلد بحاجة ماسة لمبادرات مماثلة. وأشار الى ان هذه المبادرة ترتكز على مفهوم المواطنة اي انها تهدف الى الحداثة، فالمواطنة تفضي الى انعتاق الفرد من الجمعية الأساسية التي ينتمي اليها. ولفت سلامة الى ان احدى مشكلات لبنان الأساسية في مجال التنمية هي عدم قدرة الفرد عن الانعتاق من الجماعات.

من جهته، أكد المبعوث الرئاسي الفرنسي السفير بيار دوكان أنه لا يمكن العمل على النموذج الذي ساد منذ 30 عاما، ومن الضروري التفاوض مع الشركاء الدوليين حول الميزانية والتنمية، فلبنان دولة تعاني من الانهيار لكن الأوان لم يفت بعد.

ورأى دوكان أنه »للتوصل الى مجتمع سلمي في لبنان، علينا تعزيز دولة القانون من خلال استقلالية النظام القضائي، كما وتقليص الفساد، تأمين شفافية المؤسسات وحماية الحريات الأساسية«.

 

 

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *