دبي
16 Jul, Tuesday
42°C

القطاع الخاص ينهار مثل حجارة »الدومينو« والقطاع العام أصل البلاء

أبدت الهيئات الإقتصادية في بيان »تخوفها من مسلسل التراجعات التي تصيب مفاصل الإقتصاد الوطني كافة من دون استثناء« معتبرة ان »هذه الأزمة العميقة والخطرة لم يمر فيها لبنان بتاريخه«.

وأوضحت »على ضوء الوقائع المسجلة والتي باتت واضحة للعلن والتي يعيش على إيقاعها السلبي كل اللبنانيين بمختلف فئاتهم، دعت الهيئات السلطة السياسية لأن يكون لديها الجرأة في الدخول على الملفات الأساسية ذات التأثير السلبي الكبير على الوضعين المالي والإقتصادي واتخاذ إجراءات جذرية لمعالجتها«.

وأعلنت ان »القطاع الخاص الذي يمثل ثلاثة أرباع المجتمع اللبناني هو الآن ينهار مثل حجارة الدومينو، كما ان الإقتصاد الحقيقي والقطاعات الإنتاجية تختصر، في حين لا يوجد مبادرات جدية في الأفق«.

وأكدت الهيئات الإقتصادية ان »الطبقة السياسية مسؤولة عن التقصير بالقيام بالعلاجات الفعلية والجريئة، خصوصاً لجهة إصلاح القطاع العام والكهرباء. وهي إجراءات تحدثت عنها جهات دولية عدة من صندوق النقد الدولي وصولاً الى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال لقائه مع رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري أخيراً«.

وأكدت ان »حجم القطاع العام هو أصل البلاء، وان إزالة الورم فيه أمر لا مفر منه، لأنه يشكل ممراً إلزامياً للإصلاح وإعادة البلد الى طريق التعافي والنهوض، وإلا سيطيح بما تبقى من إقتصاد وطني«.

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *