دبي
16 Jul, Tuesday
38°C

القرصنة الإلكترونية CYBER INSURANCE

القراصنة جمدوا أعمال كبرى شركات الألمنيوم في العالم طلباً لفدية RANSOMWARE الخسارة اليومية 5 ملايين دولار أميركي وإعادة التزوّد بماكينات جديدة تستغرق سنتين

تمكن قراصنة الإنترنت من اختراق النظام الإلكتروني لشركة نورسك هايدرو NORSK HYDRO الدانمركية كبرى شركات إنتاج قطع السيارات المصنوعة من الألمنيوم في العالم وهي تزوّد شركات صناعة السيارات في العالم أجمع بما تحتاجه من قطع غيار لصناعة السيارات وللشركة مصانع في أميركا.

ولما كان جهازها الإلكتروني مركزياً فقد أدى الإقتحام الى تخريبه. وتلقت الشركة رسائل من القراصنة يطالبونها بدفع فدية مقابل إعادتهم تشغيل الجهاز. وهذا النوع من الإعتداءات يسمى RANSOMWARE أي تخريب من أجل فدية. إلا ان الشركة رفضت دفع الفدية وأبلغت السلطات المختصة كما أبلغت شركة التأمين التي تغطّي الخسائر التي تنجم عن القرصنة التأمينية CYBER INSURANCE ومن بينها الخسارة الناجمة عن اقتحام من أجل فدية.

وبعد مرور أسبوعين على حصول الإختراق لم تكن الشركة قد تمكنت من إعادة تشغيل جهازها الإلكتروني واضطرت لتشغيل مصانعها يدوياً MANUALLY كي يمكنها ان تلبي طلبات مصانع السيارات ولو جزئياً. وذكر ايفند كاليفيك EIVIND KALLEVIK »اننا حققنا تقدماً بنسبة 50 بالمئة وذلك بالإستعانة بشركات متخصصة في إيجاد بدائل في مثل هذه الحالات«. أما غرايمي نيومان GRAEME NEWMAN المتخصص في تغطية أخطار القرصنة الإلكترونية فقال »ان الخسائر التي سوف تترتب على هذا الإعتداء تتوقف على ما ألحقه التخريب بالنظام الإلكتروني المركزي للشركة، فإن كان اقتصر على تعطيل شبكة التواصل مع الزبائن وتلقي طلبات التسليم، فإن الخسارة اليومية تكون بحدود خمسة ملايين دولار. أما إذا طال التخريب جهاز التصنيع وتعطلت ماكينات الإنتاج نهائياً ولم يتمكن الخبراء من اعادة تشغيلها فسوف يتوجب على الشركة ان تتجهز بماكينات جديدة وهذا العمل يقتضي سنتين من الإعداد«.

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *