دبي
28 Sep, Saturday
33°C

القائمة السوداء للملاذات الضريبية

يتابع الإتحاد الأوروبي نشر القائمة السوداء للملاذات الضريبية والتي تم إطلاقها عام 2015 وتخضع لتحديث دوري، مطالباً دولاً محددة بتحسين إدارة الضرائب العالية ومكافحة الاحتيال الضريبي. ويستخدم الإتحاد القائمة للضغط على الدول لإجراء تغييرات وإصلاحات على قوانينها الضريبية حتى ان البلدان المدرجة في القائمة السوداء قد تواجه عقوبات وفقاً لمنظمة »اوكسفام« الدولية. وهنا أهم 15 ملاذاً في العالم:

 

15 – سيشيل SEYCHELLES: كانت مستعمرة في المملكة المتحدة، وتبلغ مساحتها حوالى 2,5 ضعف مساحة واشنطن العاصمة.

كانت سيشيل واحدة من 30 دولة مدرجة في القائمة السوداء كملاذ ضريبي من قبل الإتحاد الأوروبي في عام 2015، لكن تم نقلها لاحقاً الى »القائمة الرمادية« بعد تقديم بعض التزامات الإصلاح الضريبي.

14 – قبرص CYPRUS: وهي جزيرة تقع على البحر المتوسط ويقطنها حوالى 1,2 مليون شخص جنوب تركيا، تحقق في إتهامات بالفساد تتعلق ببرنامج »جواز السفر الذهبي« الذي يمنح الجنسية للأجانب الذين يستثمرون ما لا يقل عن 2,2 مليون دولار في العقارات أو الأعمال التجارية المحلية في البلاد.

13 – ناورو NAURU: وهي جزيرة تقع في المحيط الهادئ، شمال شرق أستراليا، وتعدُّ أصغر جمهورية مستقلة في العالم، حيث تبلغ مساحتها حوالى ثمانية أميال مربعة ويبلغ عدد سكانها أقل من 10000 نسمة.

في عام 2001 تم إدراج هذه الدولة الجزرية الصغيرة في القائمة السوداء دولياً، وسط مخاوف من أنها أصبحت مركزاً لغسل الأموال.

12 – لوكسمبورغ LUXEMBOURG: تعد واحدة من أغنى دول العالم، ويرجع الفضل في ذلك الى حد كبير الى قطاعها المالي، الذي يمثل أكثر من 35 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.

وضعت الحكومة سياسات منذ عام 2002 لجذب الإستثمار الأجنبي المباشر، لكن لوكسمبورغ فقدت بعض مزاياها الضريبية المواتية في السنوات الأخيرة بعد ضغوط من الإتحاد الأوروبي.

11 – موريشيوس MAURITIUS: وهي دولة جزيرة قبالة الساحل الجنوبي الشرقي لأفريقيا، ويبلغ عدد سكانها حوالى 1,4 مليون نسمة.

وقد شجعت الإستثمار الأجنبي منذ أواخر الثمانينات، عندما سنت موريشيوس قانوناً للأنشطة التجارية الخارجية، سمح بدمج الكيانات الأجنبية مع القليل من الإفصاحات المالية وفرض ضرائب منخفضة للغاية.

كانت موريشيوس واحدة من 30 دولة مدرجة في القائمة السوداء كملاذ ضريبي من قبل الإتحاد الأوروبي في عام 2015، لكن الإتحاد الأوروبي أزالها من القائمة في تشرين الأول 2019.

10 – مالطا MALTA: تقع جنوب إيطاليا ويبلغ عدد سكانها حوالى 450 ألف نسمة. وتدفع الشركات في مالطا أدنى ضريبة على أرباح من أي بلد في الإتحاد الأوروبي. تدفع الشركات المحلية ضريبة بنسبة 35 في المئة على الأرباح، ولكن الشركات الأجنبية تدفع أقل من 5 في المئة.

9 – جزر مارشال MARSHALL ISLANDS: وهي سلسلة من الجزر الواقعة في وسط المحيط الهادي بين هاواي والفلبين، كانت تخضع للإدارة الأميركية لمدة 40 عاماً تقريباً قبل حصولها على الإستقلال في عام 1986.

كانت الدولة الجزيرة التي يبلغ عدد سكانها حوالى 76 ألف نسمة، واحدة من الدول التي أدرجها الإتحاد الأوروبي في عام 2015 كملاذ ضريبي، لكن الإتحاد الأوروبي قرّر في عام 2019 حذفها من القائمة السوداء.

8 – كوراكاو CURACAO: وهي جزيرة كاريبية هولندية معروفة كمركز مالي خارجي. في عام 2017 تم إدراجها في »القائمة الرمادية« للإتحاد الأوروبي للبلدان التي تحتاج الى تحسين سياستها الضريبية.

7 – ليختنشتاين LIECHTENSTEIN: وهي دولة أوروبية أصغر من واشنطن العاصمة، تتمتع بقطاع خدمات مالية مزدهر، وواحد من أعلى مستويات دخل الفرد في العالم.

وفقاً للإتحاد الأوروبي، كانت أيضاً بمثابة ملاذ ضريبي، مما دفع الإتحاد الى إدراج البلاد في القائمة السوداء في عام 2015. ووافقت ليختنشتاين على إتخاذ إجراءات صارمة ضد التهرّب الضريبي لكن لا يزال لديها أحد أدنى معدلات ضريبة الشركات في أوروبا.

6 – ساموا SAMOA: في عام 2015 تم تصنيف دولة الجزيرة الواقعة في جنوب المحيط الهادئ والتي يبلغ عدد سكانها 200 ألف نسمة كأكثر دول العالم سرّية من الناحية المالية في قائمة الملاذات الضريبية التي جمعتها شبكة العدالة الضريبية.

5 – جزر كايمان CAYMAN ISLANDS: هي واحدة من الملاجئ الضريبية الأكثر شهرة في العالم، لأنه لا يوجد لديها ضريبة الشركات، لا ضريبة الدخل الشخصية ولا ضريبة أرباح رأس المال.

في تشرين الأول 2019 وعدت جزر كايمان بالكشف عن هوية كل شخص يملك شركة هناك بحلول عام 2023.

4 – برمودا BERMUDA: يعتمد إقتصاد إقليم الجزيرة البريطانية والذي يضم حوالى 71000 شخص، بشكل أساسي على التأمين والخدمات المالية الأخرى. أطلقت أوكسفام على برمودا لقب أسوأ ملاذ ضريبي للشركات في العالم في عام 2016.

3 – جيرسي JERSEY: وهي إحدى الجزر التي تربط بين إنكلترا وفرنسا، تتمتع بسمعة ملاذ ضريبي منذ أن بدأ البريطانيون الأثرياء بالإنتقال الى هناك، ونقلوا أموالهم اليها في عشرينات القرن الماضي، للإستفادة من إفتقارها الى ضرائب الثروة والميراث.

صنفت شبكة العدالة الضريبية هذا العام جيرسي، كواحدة من الملاذات الضريبية الأكثر عدوانية في العالم.

2 – تايوان TAIWAN: أمة متنازع عليها، تدعي الصين أنها واحدة من أراضيها، وتعتبر تايوان نفسها ديمقراطية مستقلة تناصر قضايا حقوق الإنسان.

أزال الإتحاد الأوروبي تايوان من قائمته السوداء في عام 2019 بعد ان تعهدت بإصلاح نظامها الضريبي.

1 – جزر فيرجن البريطانية VIRGIN ISLANDS: تمتلك جزر فيرجن البريطانية، أعلى ملاذ ضريبي في العالم، أكثر من خمسة أضعاف قيمة ما ينبغي ان يتمتع به إقتصادها.

كانت أراضي  المملكة المتحدة المتمتعة بالحكم الذاتي في الخارج، والتي تضم حوالى 35802 شخصاً، واحدة من 30 دولة مدرجة في القائمة السوداء كملاذ ضريبي من قبل الإتحاد الأوروبي في عام 2015.

في عام 2017 أصدر مسؤولو جزر فيرجن البريطانية تقريراً، يزعم ان الأراضي البريطانية ليست ملاذاً ضريبياً، بل هي مساهم قوي في الإقتصاد العالمي وميسر للتجارة وللإستثمار الدوليين.

أعطى الإتحاد الأوروبي جزر فيرجن  البريطانية حتى نهاية 2019، للإمتثال للإصلاحات الضريبية وتجنب الهبوط في القائمة السوداء للملاذ الضريبي في عام 2020.

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *