دبي
29 Jun, Saturday
34°C

الرئيس التنفيذي السابق لبنك دانسك متورط بفضيحة غسل أموال بقيمة 200 مليار يورو

اتهم ممثلو الادعاء في الدنمارك الرئيس التنفيذي السابق لبنك دانسك Danske Bank توماس بورغن Thomas Borgen، بتورطه في واحدة من أكبر فضائح غسل الأموال في العالم، حسبما ذكرت صحيفة بورسين Borsen نقلاً عن محاميه.

وبورغن هو أول شخص يتم توجيه الاتهام إليه في قضية تنطوي على معاملات مشبوهة تبلغ قيمتها حوالى 200 مليار يورو أي ما يعادل 224 مليار دولار مرّت عبر الفرع الإستوني لبنك دانسك بين عامي 2007 و2015.

ويتم التحقيق مع أكبر بنك في الدنمارك من قبل السلطات في العديد من البلدان الأخرى، بما في ذلك الولايات المتحدة، حيث قد يواجه غرامات كبيرة.

وكانت قد انخفضت أسهم البنك لأكثر من النصف منذ مارس (آذار) من العام الماضي، وانخفضت إلى أدنى مستوياتها بعد تقرير Borsen، الذي لم يحدد طبيعة التهم الموجهة إلى الرئيس التنفيذي السابق.

واستقال بورغن، الذي كان مسؤولاً عن عمليات البنك الدولية، بما في ذلك إستونيا بين عامي 2009 و2012،  في سبتمبر / أيلول بعد أن كشف تحقيق عن حجم المدفوعات المشبوهة. ونقل التقرير عن محاميه قوله أن المدعين داهموا منزل بورغن في 12 مارس (آذار) الماضي.

كما استشهدت Borsen بمصادر لم تسمها قولها أن المدعي العام الدنماركي قد اتهم اثنين على الأقل من المديرين السابقين في بنك دانسك في ما يتعلق بقضية غسل الأموال، لكنه لم يذكر أي أسماء.

 

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *