دبي
2 Jul, Tuesday
36°C

سجينة الثورة الليبية دعد شرعب تطالب الامير الوليد بعمولة قدرها 10 ملايين دولار

نقلت جريدة السياسة الكويتية عن صحيفة »فايننشال تايمز« ان سيدة الاعمال الاردنية دعد شرعب حركت دعوى قضائية امام المحكمة العليا في لندن ضد الامير الوليد بن طلال تطالبه بعمولة قدرها 10 ملايين دولار مقابل الدور الذي لعبته في بيع طائرة ايرباص تابعة لشركة الامير القابضة الى الشركة الليبية للاستثمار الاجنبي وذلك خلال نظام الرئيس الليبي معمر القذافي.
واشارت الصحيفة حسبما اورد موقع »ارقام« الى ان قاضي المحكمة العليا في لندن ويليام بلاكبيرن لاحظ ان المفاوضات بشأن الطائرة دارت على مدى عدة اشهر بين 2003 و2005 وكان السعر المتفق عليه 120 مليون دولار، وحكم بأن القذافي شارك عن كثب في صفقة طائرة ايرباص والتي كانت معدة للبيع.
واضافت ان شرعب زعمت ايضا انه تم الاتفاق مرة على انه في حال نجحت في بيع طائرة ايرباص بسعر يفوق 110 ملايين دولار فسيكون بامكانها الاحتفاظ بالاموال الزائدة، وانها كانت تتصرف بصفة شخصية. واوضحت ان قاضي المحكمة العليا في لندن لاحظ ان الامير الوليد اعترف بأن شرعب تفاوضت مع السلطات الليبية والعقيد القذافي، لكنه جادل بأن اتفاقه معها الذي تم على متن يخته في »كان« اوائل اغسطس 2001 اعتمد على مساهمتها في انجاز بيع واحدة من طائرتيه للعقيد القذافي وجمع الاموال لمشروع زراعي في مصر، من ثم يقرر بناء على تقديره الخاص مقدار المبلغ الذي سيدفعه لها. واشار القاضي، وحسب الصحيفة الى ان القضية كان من المقرر ان تبدأ جلساتها في (ت2 نوفمبر) 2010، ولكن شرعب اعتقلت خلال زيارة قامت بها الى ليبيا في (ك2 يناير) من العام نفسه وجرى احتجازها في مجمع في العاصمة طرابلس دون اي تفسير، ولم يسمح لها الاتصال بالعالم الخارجي خلال الانتفاضة الليبية العام الماضي وتم نقلها الى سجن وتمكنت لاحقا من الهرب الى تونس بمساعدة الثوار الليبيين. وقالت فايننشال تايمز ان قاضي المحكمة العليا في لندن امر ببدء النظر في القضية دون المزيد من التأخير، لكن من غير المتوقع ان جلسات الاستماع لن تبدأ قبل نهاية العام الحالي على اقرب تقدير.

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *