دبي
28 Jun, Friday
37°C

تداعيات قانون FATCA

9 آلاف اميركي تخلوا عن جنسيتهم تهرّباً من الضرائب وسيناتور اميركي يطالب بمعاقبتهم ومنع دخولهم الاراضي الاميركية

نشرت جريدة لوفيغارو LE FIGARO الفرنسية في عددها الصادر بتاريـخ 16 آب 2014 ان 9 آلاف اميركـي تخلـــوا عـــن جنسيتهــم الاميركيــة بعــد دخــول القانــون الاميركــي المعــروف باسـم FOREIGN ACCOUNT TAX COMPLIANCE ACT (FATCA) حيّز التنفيذ. وذكرت الجريدة انها المرة الاولى في التاريخ التي يتخلى فيها اميركيون عن جنسيتهم تهربا من ضريبة الدخل التي يفرضها عليهم القانون المذكور.
اضافت ان التخلي عن الجنسية الاميركية كان يحصل في ما مضى لاسباب اخلاقية.
فالكاتب الاميركي هنري جايمس HENRI JAMES على سبيل المثال تخلى عن جنسيته الاميركية احتجاجا على وقوف الولايات المتحدة الاميركية على الحياد خلال الحرب العالمية الاولى، حيث اعتبر تخلفها عن المشاركة في الحرب عملا غير اخلاقي واختار حينها ان يتحول الى مواطن بريطاني.
اما بعد صدور قانون فاتكا FATCA فقد اخذ اصحاب الثروات يتنازلون عن جنسيتهم تهربا من الاعباء الضريبية التي يفرضها عليهم القانون الجديد.
وكان في طليعة هؤلاء ادواردو سافيرين EDUARDO SEVERIN احد مؤسسي فايس بوك FACEBOOK والذي كان يحمل الجنسية الاميركية اضافة الى الجنسية البرازيلية. وقد تخلى سافيرين عن جنسيته الاميركية محتفظا بجنسيته البرازيلية فقط وكذلك افلت من موجب دفع ضريبة دخل سنوية على ثروته قدرها 67 مليون دولار اميركي .
وتحــاول جمعيــة »مــواطنــون اميركيـون في الخـارج « AMERICAN CITIZENS ABROAD اقناع اعضاء الكونغرس الاميركي بتغيير بعض احكام قانون FATCA تخفيفا من الاثقال التي يلقيها على الاميركيين المقيمين في الخارج وعددهم 6 ملايين اميركي. وقالت مديرة الجمعية ماري لويز سيراتو MARIE LOUISE SERATO ان المواطنين الاميركيين الذين يعيشون داخل اميركا لا يطلب اليهم الكشف عن الاصول التي يملكونها ASSETS ، بينما يفرض قانون FATCA على الاميركيين وحملة البطاقة الخضراء GREEN CARDS ان يصرحوا بكل ما يملكونه خارج اميركا.
وقالت ان هذا الموجب يشكل تدخلا في الحياة الشخصية للاميركيين المقيمين في الخارج. اضافت ان الاميركيين المقيمين في الخارج ليس لهم ممثلون في الكونغرس وهذا ما جعل الكونغرس الاميركي يسن القانون دون اخذ رأي المواطنين المعنيين به.
ويبدو ان بعض اعضاء الكونغرس وجدوا في تخلي بعض الاميركيين عن جنسيتهم، تهربا من الضرائب، جريمة ضريبية تقتضي معاقبتهم. وفي هذا السياق اعلن السيناتور الاميركي تشاك شومر CHUCK SHUMER انه اعد مشروع قانون يقضي بمنع الذين تخلوا عن جنسياتهم من دخول الاراضي الاميركية في اي وقت مستقبلا.
اضافت لوفيغارو ان المشروع الذي تقدم به السيناتور المذكور لم يلق تجاوبا من زملائه ويمكن القول انه دفن.

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *