دبي
16 Jul, Tuesday
38°C

هيئة الاستثمار السعودي تكشف عن فرص بـ 500 مليار دولار

عمرو الدباغ: المملكة نقطة انطلاق لصناعة تصديرية مرتبطة بالطاقة
كشفت الهيئة العامة للاستثمار السعودية عن الانتهاء من مسودة استراتيجية للاستثمار في القطاعات الاقتصادية السعودية للسنوات الخمس المقبلة، تمهيداً لعرضها على مجلس الاقتصاد الأعلى والجهات المعنية لإقرارها.
وقال عمرو الدباغ، محافظ الهيئة العامة للاستثمار: »نحن لا نروّج للاستثمار من واقع قوة الاقتصاد السعودي فحسب بل لأن السعودية نقطة انطلاق لصناعة تصديرية مرتبطة بالطاقة، إذ يمكن ان نصل الى 250 مليون مستهلك في المناطق المحيطة بنا، وذلك في غضون 3 ساعات بالطائرة، فالعمل جار لجعل السعودية بيئة استثمارية، واليوم نروج لاستثمارات وصناعات تصديرية تغذي المنطقة وليس السوق المحلي فحسب«.
وأشار الى ان السعودية تمثل أيضاً نقطة انطلاق لمقدمي الخدمات اللوجستية، لافتاً  الى وجود فرص استثمارية بقيمة 300 مليار دولار في الطاقة و100 مليار دولار في النقل و100 مليار دولار في الصناعات القائمة على المعرفة، مضيفاً انه تم افتتاح 9 مكاتب لتسويق تلك الفرص المطروحة للشرائح المستهدفة، إضافة للترويج لها على المستوى المحلي والإقليمي وفق ترويج وتسويق متخصصين.
ولفت الدباغ الى ان نمو الاستثمارات الأجنبية يعود الى جملة الإصلاحات التي أجرتها الحكومة، وتفاعل وتجاوب مؤسسات القطاع الخاص معها. وشدّد على ان السعودية وبحسب تقرير سهولة ممارسة الأعمال الصادر عن البنك الدولي قفزت الى الترتيب الـ 13 عام 2009 خلال الخمس سنوات الماضية حيث كانت في المركز الـ 67 عام 2005 من بين 181 دولة، موضحاً ان إجمالي رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر حسب القطاعات الاقتصادية بنهاية 2009 بلغ 552 مليار دولار، كما ان إجمالي زيادة الاستثمارات الأجنبية والمشتركة بلغ 1126 مليار ريال بنهاية 2009 قافزاً من 279 مليار ريال عام 2005 .

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *