دبي
16 Jul, Tuesday
43°C

قطر الاغنى في منطقة مجلس التعاون الخليجي

الناتج المحلي للفرد فيها 109 آلاف دولار في 2012

اورد تقرير »قطر – نظرة اقتصادية« الصادر عن QNB CAPITAL ان الناتج المحلي الاجمالي في قطر وبالاسعار الجارية ارتفع بنسبة 30 في المئة خلال عام 2010 ليصل الى 463 مليار ريال (127 مليار دولار). وبهذا يحتل الاقتصاد القطري المركز الرابع في ترتيب الاقتصاديات الخليجية حيث ان عدد سكان قطر قليل نسبيا لذلك تعتبر اغنى دولة في منطقة مجلس التعاون الخليجي.
ويتوقع تقرير QNB Capital أن يرتفع الناتج المحلي الإجمالي للفرد إلى حوالى 109 آلاف دولار في سنة 2012 بدعم من ارتفاع أسعار النفط وزيادة الإنتاج.
ويوضح تقرير »قطر – نظرة اقتصادية« ان النمو في الناتج المحلي الاجمالي بالاسعار الجارية جاء نتيجة للنمو في صادرات الغاز الطبيعي وارتفاع اسعار الطاقة. وقد ارتفعت اهمية قطاع الغاز نتيجة لتطوير حقل الشمال القطري ومشاريع الغاز الطبيعي المسال والمنتجات الاخرى المتعلقة بالغاز بما في ذلك مشاريع تحويل الغاز الى وقود سائل والمتكثفات البترولية والسوائل الغازية (وهي سوائل هيدروكربونية يتم استخلاصها من الغاز الخام) وادى ذلك الى زيادة الصادرات المرتبطة بالغاز الطبيعي من 38في المئة من اجمالي الصادرات في عام 2006 الى 60 في المئة في عام 2010 .

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *