دبي
28 Sep, Saturday
33°C

بعدما تحوّل من استثماري الى استهلاكي الانفاق الضخم للأسر الخليجية يهدد بأزمة ديون

حذّر خبراء من تضاعف ديون الاسر الخليجية لدى البنوك بعد ارتفاع حجم عمليات الاقراض الفردية التي شهدت تزايدا ملحوظا في ما يخص التمويل الاستهلاكي وتراجع التمويل الاستثماري للافراد.
ولاحظ الخبير الاقتصادي ومدير السوق الداخلية في ابو ظبي زياد دباس ان حجم الانفاق بصورة عامة للاسر الخليجية مرتفع، خصوصا ان دخل الاسر الخليجية ارتفع هذا العام بسبب الاجراءات الحكومية في بعض دول الخليج كالزيادة في الرواتب واخرى قدمت دعما للمواد الاستهلاكية خلال هذا العام.
ولفت الى ان ما شهدته السنوات الماضية من طفرة اقتصادية اسهمت في زيادة ثروة الخليجيين ما بين عامي 2004 وقبيل الازمة العالمية في 2008، حيث وفرت سيولة نقدية اسهمت في ارتفاع مستوى الانفاق، مشيرا الى ان حجم الانفاق تحول من استثماري الى استهلاكي صب في اسواق قطاع السيارات والعطور وقطاع السياحة والمواد الاستهلاكية الاخرى.
وعن تأثيرات الانفاق الضخم للاسر على حجم ما تملكه هذه الاسر توقع ان تتراجع معظم الثروات لدى الاسر الخليجية في قيمتها وتأثيرها في حجم الانفاق خاصة التي تم استثمارها في سوقي العقار والاسهم، اذ ان سوق الاسهم شهدت هبوطا اثر في الوضع الاقتصادي للاسر وارتفاع نسب التضخم اثر ايضا في  القدرة الشرائية.
من جهته يؤكد الخبير الاقتصادي السعودي الدكتور علي التواتي ان الظروف الراهنة اثرت في القدرة الشرائية لدى الاسر السعودية بعد ارتفاع الاسعار عالميا، وتزايد نسب التضخم المحلي الذي سجل نسبا مرتفعة، بسب ارتفاع تكاليف ايجارات السكن بالدرجة الاولى والمواد الغذائية، ومن ناحية اخرى انخفاض القوة الشرائية للريال بسبب تأثره بانخفاض القوة الشرائية للدولار.

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *