دبي
16 Jul, Tuesday
42°C

شركة ميرك MERCK سوّقت فيوكس VIOXX بدون ترخيص

النيابة العامة و43 ولاية أميركية توافق على تسوية بقيمة 950 مليون دولار

أكدت وزارة العدل الأميركية ان شركة ميرك اند كو MERCK & CO اتفقت مع النيابة العامة الأميركية على دفع غرامة بقيمة 950 مليون دولار أميركي على ان توقف النيابة العامة بالمقابل الملاحقات التي كانت قد باشرتها ضدها لترويجها الدواء المعروف باسم فيوكس VIOXX ، وذلك قبل ان تكون قد حازت على الموافقة النهائية لهيئة الغذاء والدواء الأميركية FOOD AND DRUG AGENCY.
وقال النائب العام المساعد طوني وست TONY WEST: »لن نتساهل مع الشركات التي تتجاوز الهيئات الحكومية المختصة«. وكانت الشركة قد سوّقت الدواء لسنوات عديدة وتسببت بمتاعب صحية للذين تناولوه، واضطرت الى سحبه من الأسواق بعد ان أقيمت ضدها آلاف الدعاوى من المتضررين من استعماله.
وكان التحقيق قد أثبت ان الدواء يتسبب بأزمات قلبية للذين يتعاطونه. وكان قد لقي نجاحاً كبيراً في مجال إزالة الالتهابات وأوجاع الروماتيزم والارتريت ARTHRITIS. إلا انه تبين ان له مفاعيل جانبية SIDE EFFECTS مضرة للقلب. وقد تحركت النيابة العامة الأميركية ووجهت الى الشركة تهمة انتاج وبيع دواء قبل الحصول على الترخيص النهائي، وهذا التصرف استوجب ملاحقتها أمام المحكمة الجنائية  وتغريمها بقيمة 321 مليون دولار لإسقاط التهمة الجنائية. كما دفعت 628 مليون دولار أميركي لـ 43 ولاية أميركية كانت قد ادعت ضد الشركة مدنياً لتحصيل أموال كانت قد تكبدتها في مجال توفير العناية الصحية للذين أصيبوا بعوارض صحية جراء تناولهم الدواء المذكور. إلا ان 7 ولايات اخرى ما تزال مصرة على ملاحقة الشركة مدنياً وترفض اجراء تسوية معها.
نذكر ان هذه المبالغ لا تشمل الدعاوى المرفوعة من الأفراد والعائلات المتضررة من استعمال الدواء، ويعود لهؤلاء وحدهم ان يقوموا بتسوية مع الشركة ان هم رغبوا في ذلك.

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *