دبي
28 Sep, Saturday
33°C

محكمة إكوادورية تلزم شركة شفرون الأميركية بدفع 18 مليار دولار أميركي تعويضاً عن تلويث غابات الأمازون

شفرون تقرر استئناف الحكم

بعــــــــد محاكمــــــــة استمــــــــرت 20 سنة، أصدرت المحكمـــــــــــــــة الابتدائيــــة فــــــــــــــي الإكــوادور ECUADOR حكماً يقضي بإلزام شركة النفط الأميركية شفرون CHEVRON بدفع مبلـــــــغ 18 مليـــــــار دولار أميركـــــــي لدولـــــــة الإكوادور تعويضاً عن التلوث الذي ألحقته الشركة بغابات الأمازون.
وكانت الإكوادور قد وجهت قبل 20 سنة تهمة تخريب غابات الأمازون وتلويثها لشركة تكساكو TEXACO الأميركية.
وقبل حوالى عشر سنوات استحوذت شركة شفرون CHEVRON على تكساكو TEXACO وبذلك أصبحت هي الجهة المدعى عليها. وتعليقاً على الحكم الصادر بحقها ذكرت شفرون انها سوف تستأنفه وتطالب بإبطاله بكونه يخالف المعاهدة المعقودة بين دولة الإكوادور من جهة وشركة تكساكو TEXACO من جهة أخرى.
وتضيف ان شركة تكساكو TEXACO كانت قد حصلت على براءة ذمة من دولة الإكوادور قبل ان يجري الاستحواذ عليها من قبل شفرون.
وقال المحامي الأميركي هيوبيت بات HEWIPT PATE المستشار القانوني لشفرون ان الحكم الذي صدر بحق موكلته مجحف وينطوي على أخطاء ومغالطات، ومن الأجدى لمحكمة الاستئناف في الإكوادور ان تصحح الخطأ الذي ارتكبته المحكمة الابتدائية. من جهة أخرى أعلن أن عدداً من المتضررين من الأعمال التي نفذتها تكساكو في غابات الأمازون تقدموا بدعاوى أمام المحاكم الأميركية في نيويورك لمطالبتها بتعويضات تتناسب والخسائر اللاحقة بهم.
وقد يأخذ المتضررون من الكسارات والمقالع والمرامل التي تلوث البيئة في الدول العربية، لا سيّما البلديات من هذه مثالاً يقتدون به لملاحقة أصحاب الكسارات والمقالع والمرامل ومطالبتهم بدفع تعويضات عن الأضرار التي يلحقونها سواء بالناس أو بالممتلكات جراء تدميرهم البيئة وتشويهها .

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *