دبي
28 Sep, Saturday
35°C

للمرة الأولى في فرنسا

محكمة ليون تحمل شركة مونسانتو تبعة تسمم مزارع جراء تنشقه دواء LASSO

اصدرت محكمة فرنسية في مدينة ليون LYON حكما يقضــــي بتحميـــــــــل شركـــــــــة مونسانتـــــــــو MONSANTO  لصناعة الادوية الكيمياوية الزراعيــــــــــــة PESTICIDES تبعة التسبب بتسمم مزارع فرنسي يدعى بول فرنسوا PAUL FRANCOIS. وكان فرنسوا قد تقدم بدعوى ضد شركة مونسانتو يقول فيها انه استعمل سنة 2004 دواء زراعيا يحمل اسم لاسو LASSO من صنع مونسانتو، وبعد ان تنشق الدواء اخذ يشعر بدوار وتبين انه أصيب بالتسمم. وقال ان الشركة المدعى عليها لم تحذر مستعملي الدواء من الضرر الذي يمكن ان ينشأ عن تنشقه وان الوعاء الذي يحتوي على الدواء لم يكن يحمل اشارة LABEL تلفت الى خطورة تنشقه. وقد وجدت المحكمة ان مونسانتو تتحمل فعلا مسؤولية حادث التسمم وكلفت خبيرا بإعداد تقرير حول الاضرار التي لحقت بالمزارع.
وهذه هي المرة الاولى التي يصدر فيها حكم في فرنسا ضد احدى الشركات المصنعة للادوية الزراعية واعتبر حقوقيون الحكم تاريخيا HISTORIC DECISION لانها المرة الاولى التي يحمّل فيها القضاء الفرنسي شركة مصنعة للكيماويات المسؤولية الناجمة عن تنشق منتجاتها.
واعربت شركة مونسانتو MONSANTO عن خيبة املها حيال الحكم الصادر بحقها. وقال محاميها جان فيليب دلسار JEAN PHILIPPE DELSART ان العلاقة بين الاصابة التي تعرض لها المزارع والدواء الذي انتجته موكلته ليست ثابتة على نحو كاف. ورحبت نقابة المزارعين في جنوب فرنسا بالحكم الصادر لمصلحة المزارع وقالت ان المحاكم الفرنسية درجت على رفض الدعاوى التي يتقدم بها المزارعون لعدم ثبوت العلاقة بين الدواء والامراض التي تنشأ عن استعماله.
وكان الاتحاد الاوروبي قد حظر استعمال الدواء الزراعي موضوع الدعوى والذي يحمل اسم لاسو LASSO وذلك اعتبارا من العام 2007 .

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *