دبي
28 Jun, Friday
37°C

مدخنون مصابون وآخرون عاجزون عن الخروج من حالة الإدمان يطالبون شركات التبغ الكندية بـ 25 مليار دولار أميركي

أمام المحاكم الكندية في مونتريال MONTREAL دعويان مدنيتان تعتبران الأكبر في تاريخ القضاء الكندي، حيث تبلغ قيمتهما 25 مليار دولار أميركي.
المدعون جمهور من المصابين بأمراض سرطانية أو ذوي مرضى توفوا جراء إدمانهم على التدخين.
المدعى عليهم: شركـات التبــغ امبريـــــال توباكـــــو IMPERIAL TOBACCO ، جـــــي تــــي اي مـــــاك دونالـــــد JTI MACDONALD وروثمانـــــز بنسون انـــــد هدجـــــز ROTHMANS BENSON AND HEDGES. الدعوى الأولى تقدم بها 90 ألف شخص من المدخنين في منطقة كيبيك QUEBEC والذين أصيبوا بأمراض صدرية سرطانية، ويطالب كل منهم الشركات المدعى عليها بأن تدفع له تعويضاً قيمته 105 آلاف دولار كندي تعويضاً عن الضرر الذي لحق بهم جراء سقوطهم ضحايا الإدمان على التدخين.
أما الدعوى الثانية فتقدم بها 1,8 مليون شخص من المدمنين حالياً على التدخين، وهم كما يدعون غير قادرين على التخلي عن التدخين لكونهم أصبحوا مدمنين. ويحمّل المدّعون الشركات المدعى عليها مسؤولية تحولهم الى مدمنين وذلك جراء ادخالها في صناعة السجائر مواد محفزة على الإدمان مثل الامونيا AMMONIA والنيكوتين NICOTINE وعدم اعلانها عن ذلك، حيث تكتفي بتحذير المدخن من مغبة التدخين ولا تبلغه بوجود مواد محفزة على الإدمان داخل كل سيجارة. ويطالب كل من المدعين البالغ عددهم 1,8 مليون مدخن بتعويض قدره 10 آلاف دولار أميركي لكل منهم.
وقد أبرز محامو المدعين وثائق طبية تؤكد وجود رابط بين التدخين والإصابة بالسرطان وأمراض خطيرة أخرى.
والى ذلك تقدم حكام مقاطعات كندية أخرى بدعاوى ضد شركات التبغ المدعى عليها، يطالبونها فيها بأن تعيد اليهم الأموال التي دفعتها المقاطعات في إطار معالجة المرضى المصابين بالسرطان والأمراض المرتبطة بالتدخين.

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *