دبي
16 Jul, Tuesday
38°C

لكسر الطوق الذي تفرضه الوكالات الأميركية الأربع أميركيون وروس وصينيون يتفقون على إنشاء وكالة يونيفرسال

اتفقت ثلاث وكالات تصنيف على تأسيس وكالة تصنيف عالمية وذات قدرات علمية تمكنها من ان تكسر سيطرة الوكالات الأميركية على التصنيف في العالم.
الوكالات الثلاث هي:
1) الوكالة الصينية داغونغ غلوبل DAGONG GLOBAL
2) الوكالة الأميركية ايغان – جونز EGAN- JONES
3) الوكالة الروسية روس رايتنغ RUS RATING
وقد أبرمت اتفاقاً في ما بينها يقضي بتأسيس وكالة عالمية للتصنيف يكون مركزها هونغ كونغ HONG KONG وتحمل اسم يونيفرسال UNIVERSAL.
وقال رئيس الوكالة الصينية GUAN SIANZHONG ان الوكالة العالمية الجديدة سوف تبدأ أعمالها خلال ستة أشهر وانها سوف تكسر الطوق الذي تفرضه وكالات التصنيف الأميركية على العالم بأسره.
نذكر ان في الولايات المتحدة الأميركية 4 وكالات تصنيف هي ستاندرد أند بورز STANDARD & POORS وموديز MOODY’S وفيتش FITCH وأ. ام. بست A.M.BEST ، وهي تمارس سيطرة شبه كاملة على عمليات التصنيف في العالم بما في ذلك تصنيف القدرات المالية والإئتمانية FINANCIAL STRENGTH AND CREDIT RATINGS للدول والمصارف وشركات التأمين وغيرها من المؤسسات.
وكانت الأزمة المالية التي ضربت العالم سنة 2008 كشفت عن إخفاقات ارتكبتها الوكالات الأربع حيث سقطت في الهاوية شركات ومؤسسات وصناديق مالية، كانت الوكالات الأربع قد  منحتها تصنيفات عالية من فئة تريبل آ (AAA) التي تعبّر عن قدرات مالية فائقة تتحلى بها تلك المؤسسات والصناديق.
وأطلقت دعوات في أوروبا لإنشاء وكالة تصنيف أوروبية رداً على التصنيفات العشوائية التي تصدر عن الوكالات الأميركية بين حين وآخر. 

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *