دبي
2 Jul, Tuesday
36°C

»السوبرماركت الاموال« تنافس المصارف على استقطاب المدخرات والفائدة 3 بالمئة معفاة من ضريبة الدخل؟

اجـــــــازت السلطات الماليـــــــة فـــــــي أميركـــــــا واوروبـــــــا للسوبرماركت ان تنشئ صناديـــــــق توفيـــــــر تعرف باسم حسابـــــــات التوفير الفردي INDIVIDUAL SAVING ACCOUNT وهي تعنى بجمع المدخرات الصغيرة للافراد، وزبائن السوبرماركت خصوصا، مقابل فوائد دائنة معفاة من ضريبة الدخل. وتخضع الصناديق المعروفة باسم ISA لرقابة السلطات المالية.
بدأت صناديق ISA تعمل على نطاق ضيّق اعتبارا من التسعينات من القرن الماضي، الا انها تكاثرت اخيرا وانتشرت في دول ومناطق كثيرة. وهذا ما حمل وسائل الاعلام على ان تطلق عليها لقب سوبرماركت الامـــــــوال MONEY SUPERMARKET. والفارق بين المخازن الكبرى والمصارف التقليدية هو ان المخازن الكبرى تغري الزبائن بعمولات تتجاوز تلك التي تدفعها المصارف التقليدية للمدخرين.
وعلـــــــى سبيـــــــل المثـــــــال فـــــــإن مخـــــــازن مـــــــاركس انـــــــد سبنســـــــر MARKS AND SPENCER تدفع فائدة دائنة قدرها 3 بالمئة على المدخرات التي يودعها اصحابها في صندوقها الادخاري (EASY ACCESS) . وتدفع مخازن آ اند آ (A&A) 2,70 بالمئة على المدخرات. ويشترط كلاهما الا تقل الدفعة الاولى لفتح الحساب الادخاري عن 100 دولار اميركي.
بالمقابل ان الفائدة الاعلى التي يمكن ان يحصل عليها المدّخر لدى مصرف تقليدي مثل باركليز لويالتي ريوورد BARCLAY’S LOYALTY REWARD لا تتجاوز 2,6 بالمئة، وهذه الفائدة لا تمنح إلاّ للزبائن الذين يملكون حسابات اخرى لدى المصرف. وفي مجال سندات الدين BONDS فإن الفائدة الدائنة التي تعرضها مخازن شوبروكس SHOWBROOKS فهي 3 بالمئة لسند الدين لمدة سنة ONE YEAR BOND. ويشترط المخزن ان يكون الحد الادنى للاكتتاب في سندات الدين خمسة آلاف دولار اميركي. الا ان بنك بارودا BANK OF BARODA دخل في منافسة مع المخـــــــازن الكبـــــــرى حول سندات الخزينة وخفض الحد الادنى للقيمة المكتتب بها الى 2500 دولار اميركــــــــــــــي وبفائـــــــدة سنويـــــــة نسبتها 2,95 بالمئة.
ودخلت مخازن تسكو TESCO حقــــــــــــــل جمــــــــــــــع المدخـــــــرات فأنشـــــــأت مـــــــا اسمتـــــــه تسكو بنـــــــك انترنـــــــت سايفـــــــر TESCO BANK INTERNET SAVER بحيث باتت تقبل المدخرات بواسطة الكمبيوتر مقابل فائدة نسبتها 2,4 بالمئة.
وتعليقا على هذه المنافسة قال كيفن ماونتفورد KEVIN MOUNTFORD رئيس قسم سوبرماركت الاموال »على الذين يودعون مدخراتهم لدى صناديق الادخار التابعة للمخازن الكبرى، ان يتذكروا ان الفوائد التي يحصلون عليها خاضعة للتقلبات، ويمكن للمخزن الذي يدير صندوق الادخار ان يخفضها في اي وقت«. وقال »ان مؤسسة ضمان الودائع لدى المؤسسات المالية Financial Services Compensation Scheme (FSCS) تغطي المدخرات حتى سقف اعلى هو 85 الف دولار اميركي، وهو السقف عينه الذي تضمنه المؤسسة للمدخرات المودعة لدى المصارف التقليدية«.
ترى هل يسمح للسوبرماركت الدول العربية ان تقتحم حقل حسابات الادخار؟

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *