دبي
2 Jul, Tuesday
36°C

التصنيف السيادي لدولة قطر (AA) باق على ما هو عليه بعد تسلم الشيخ تميم السلطة

التصنيف السيادي لدولة قطر وهو دوبل أ )AA( باق على ما هو عليه ولن يتأثر بالتغيير الذي طرأ على الوضع الداخلي. فقد اكدت وكالة التصنيف الائتماني العالمية ستاندرد اند بورز   STANDARD AND POORS على تصنيفها السيادي لدولة قطر وهو AA مع نظرة مستقبلية ثابتة ومستقرة.
اضافت ان اعلان الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني تسليم السلطة لابنه الشيخ تميم بن حمد آل ثاني امير البلاد ليس له تأثير فوري على التصنيف الائتماني السيادي لدولة قطر. واشارت الوكالة الى ان الشيخ تميم بن حمد آل ثاني امير البلاد يشارك في ادارة شؤون البلاد وبشكل يومي وذلك منذ ان تم تعيينه وليا للعهد في عام 2003.
امارة قطر واميرها الجديد
مساحتها 11437 كيلومتراً مربعاً اي ما يقارب مساحة لبنان .
عدد السكان: 1,8 مليون نسمة اكثريتهم الساحقة من غير القطريين.
الناتج المحلي: 173 مليار دولار اميركي اي ما يعادل حوالى 3,5 اضعاف الدخل القومي للبنان (42 مليار دولار اميركي).
متوسط الدخل الفردي السنوي: 80440 دولاراً اميركيا سنويا وهو الاعلى في الدول العربية بما في ذلك الدول النفطية.
اما اميرها الجديد الشيخ تميم  بن حمد   (33 سنة)  فهو النجل الرابع للشيخ حمد بن خليفة.
عين ولياً للعهد سنة 2003 وكان الاصغر بين اولياء العهد في الممالك والامارات العربية. ترأس هيئة الاستثمار القطرية QATAR INVESTMENT AUTHORITY التي تعنى بإدارة الصندوق السيادي لامارة قطر.
اعلن في خطاب التتويج حرصه على اقامة علاقات سوية مع الدول المجاورة. ورأت وسائل الاعلام العالمية في خطابه توجها نحو تحويل اولويات امارة قطر  باتجاه الداخل والتركيز على توفير الضمانات الاجتماعية لشعبه، وتعزيز الاستثمارات والانفتاح على الاستثمارات العربية والاجنبية وتنفيذ المشاريع الاعمارية واستحداث بنية تحتية متقدمة وحكومة الكترونية.
وهذا يعني ان رجال الاعمال سوف يكونون على موعد مع انطلاقة ونهضة اعمارية جديدة.

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *