دبي
1 Jul, Monday
34°C

التضييق على الموظفين عند بلوغهم الـ 40 من العمر اداة يلجأ اليها ارباب العمل للتخلص منهم واختصار اعباء التأمين الصحي

المفوضية الاميركية  تقف بالمرصاد ضد ارباب العمل

التخلّص من الموظفين والعمال الذين تزيد اعمارهم عن 40 سنة يكاد يتحول الى اداة يلجأ اليها بعض أرباب العمل بغية اختصار اقساط التأمين الصحي التي يتوجب على ارباب العمل دفعها. ذلك ان اقساط التأمين تأخذ منحى تصاعديا صاروخيا اعتبارا من السنة التي تلي الـ 40 من العمر.
وحماية للموظفين والعمال الذين يدخلون عتبة العقد الخامس من اعمارهم، اوجدت الولايات المتحدة الاميركية هيئة حكوميـــــــــــة تعنى بمكافحة التمييز ضد العمال والموظفيــــــن بسبب العمــــــــــــر او الجنس او اللون، وسميت المفوضية الاميركية للمساواة فــــــــــــي فرص العمــــــــــــل U.S. EQUAL EMPLOYMENT OPPORTUNITY COMMISSION (EEOC). واعطيت المفوضية صلاحية ملاحقة ارباب العمل الذين يمارسون التمييز ضد العاملين لديهم امام القضاء. وقد ضبطت المفوضية مؤخرا مؤسسة درجت على مضايقة العاملين لديها عند بلوغهم الـ 40 من العمر بغية دفعهم الى الاستقالة والتخلص بالتالي من موجب دفع قسط التأمين الصحي الملزمة بدفعه ضمانا لصحتهم. والمفارقة ان المؤسســــــــــــة التي درجــــــــــــت على ممارسة التمييز هي شركــــــة متخصصــــــــــــة بوساطة التأميــــــــــــن الصحي واسمها فيليــــــب تسايــــــــــــو انشورنس بروكــــــــــــر PHILIP TESEO HEALTH INSURANCE BROKER وهي تملك فروعا في مدن اميركية عديدة.
وقد ادعت المفوضية على الشركة المذكورة طالبة ادانتها بالتمييز ضد العاملين لديها بسبب العمر AGE DISCRIMINATION. وذكرت المفوضية في دعواها ان الشركة المتهمة تمنعت عن ترفيع احدى الموظفات لسنوات عديدة بسبب تجاوزها سن الـ 40 وما ان باشرت المفوضية اجراءاتها القانونية ضد الشركة المشار اليها حتى وافقت هذه الاخيرة على اجراء تسوية مع المفوضية تقضي بأن تدفع التعويضات المناسبة للموظفين المتضررين من التمييز، والكف عن مضايقتهم او محاولة التخلص منهم تجنبا لتحمل اعباء قسط التأمين الصحي.
المحامية التي تمثل المفوضيــــة اليزابيــــــــت غروسمـــــــان ELIZABETH GROSSMAN رحبت بالتسوية التي توصلت اليها مع الشركة المتهمة، الا انها قالت ان التمييز بسبب السن ما يزال مشكلة كبرى تواجه القوى العاملة، ونحن نضع أنفسنا في خدمة جميع الذين يتعرضون للتمييز والمضايقة بسبب السن او اي عامل آخر .

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *