دبي
28 Sep, Saturday
33°C

»الدار البيضاء« تنافس المراكز المالية في دبي وقطر والبحرين بمنحها حوافز ضريبية للشركات والمصارف التي تتخذ (CFC) مركزاً اقليمياً

المراكز المالية الخليجية (دبي، قطر والبحرين) أصبح لها منافس في المغرب العربي، وهو القطب المالي للدار البيضاء CASABLANCA FINANCE CITY (CFC). وكما في المراكز المالية الخليجية يسعى المركز المغربي (CFC) لاستقطاب الشركات الإقليمية والعالمية ليكون بوابتها الى افريقيا.
أما الحوافز التي يقدمها (CFC) فنذكر من بينها:
– اعفاء من ضريبة الدخل للخمس سنوات الأولى.
– بعد انقضاء السنوات الخمس الاولى تخضع الشركة المسجلة في المركز الى ضريبة دخل متدنية 8,75 بالمئة. اما المكاتب الإقليمية والعالمية فتخضع لرسم مقطوع قدره 10 بالمئة.
– العاملون في الشركات المسجلة في (CFC) يخضعون لضريبة دخل قدرها 20 بالمئة مقابل (38 بالمئة) خلال السنوات الخمس الأولى بعد بدئهم العمل.
– فصل تام بين الأعمال المحققة داخل المغرب وتلك المحققة في الخارج بحيث تعفى الشركات من ضريبة الدخل على وارداتها الناجمة عن نشاط خارج الأراضي المغربية.
وكانت المملكة المغربية قد شرّعت المركز المالي للدار البيضاء بموجب قانون صدر سنة 2011 تحت رقم 10/44.
ويرحب المركز بالشركات المالية وغير المالية لا سيّما منها شركات التأمين والإعادة والوساطة وشركات الكمبيوتر. وقد أصدر المركز مؤخراً ترخيصاً لشركة آ أي جي AIG لتنشئ فيه مكتبها الإقليمي لافريقيا، وهي أولى شركات التأمين العالمية التي تحصل على ترخيص.

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *