دبي
28 Sep, Saturday
37°C

15 مليون فرصة عمل موعودة خلال السنوات العشر المقبلة

الامير مشعل بن عبد العزيز دشن فعاليات منتدى جدة الاقتصادي:
نعتمد على أبنائنا في تنفيذ خطط الدولة ومشاريعها التنموية والإقتصادية

طلب صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة المشاركين في منتدى جدة الاقتصادي من الباحثين والاقتصاديين وصناع القرار الخروج بأفكار وتوصيات تسهم في توفير فرص عمل للشباب وتمكينه من ادارة دفة المشاريع التنموية والاستثمارية في القطاعين الحكومي والخاص.
ونوّه باعتزاز المملكة بأبنائها الشباب والشابات الذين اثبتوا للعالم كفاءتهم وتأهّلهم العلمي والمهني وهم الذين يعتمد عليهم في تنفيذ خطط الدولة ومشاريعها التنموية والاقتصادية.
كلام الامير عبد العزيز جاء خلال تدشينه فعاليات المنتدى في فندق جدة هيلتون بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار والذي تقام نسخته الرابعة عشرة بعنوان »الإنماء من خلال الشباب« بمشاركة 42 وزيراً ومسؤولاً وشخصية محلية وعالمية وحضور أكثر من ألفي شخص تفاعلوا مع الجلسة الأولى التي حملت عبء توفير أكثر من 15 مليون فرصة وظيفية في دول منطقة الشرق الاوسط خلال السنوات العشر المقبلة، وناقشت قضايا تمكين الشباب والإفادة من طاقتهم لتسريع عجلة الانتاج.

الربيعة
وعرض وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن قوران الربيعة في كلمته المزايا التنافسية للمملكة والحوافز والتسهيلات التي تقدمها على صعيد الاستثمارات الأجنبية وشدّد على دور إقامة المعارض والفعاليات التجارية والصناعية، كاشفاً انه خلال ثلاثة أشهر سيطبق السجل الالكتروني في إطار الاستغناء عن الورق والإجراءات الروتينية، حيث سيتم من خلال ذلك مراجعة جميع القطاعات الحكومية والبنوك عبر الربط الالكتروني بالكامل من دون الحاجة الى مراجعة وزارة التجارة والصناعة، متوقعاً تسجيل 16 ألف علامة تجارية وتحوّل كبير في مجال اجراءات الشركات في مختلف مناطق ومحافظات المملكة.
كامل
بدوره نوّه رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية في جدة صالح بن عبدالله كامل بالرعاية الكريمة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني والدعم المتواصل لكل ما ينهض بالوطن ويسهم في رفاهية المواطن.
وذكر ان عملية الإنماء من خلال الشباب تشترك فيها أطراف عدة منها البيت وكل المؤسسات التعليمية من التعليم العام والعالي والمهني وأصحاب الأعمال والمال مجزلاً عظيم الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين الذي أرسى ثقافة الحوار حيث مضى المنتدى في هذا السياق من خلال الجلسة الختامية التي تركز على الحوار الوطني بمشاركة معالي الأمين العام لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني الدكتور فيصل بن عبد الرحمن بن معمر مع الشباب.. الركيزة الأساسية للإنماء والامل المستمر للبناء والإعمار.
جلسات ومتحدثون
بداية الجلسات عرض المدير التنفيذي في هيئة الطرق والمواصلات في حكومة دبي مطر محمد الطاير تجربة الإمارة في توفير فرص العمل عبر استثمارات بلغت قيمتها 300 مليار درهم (82,2 مليار دولار) في تطوير البنى التحتية.
واتفق المشاركون في الجلسة الأولى للمنتدى في ثاني أيامه على ضرورة اصلاح بيئة العمل والمناخ الاستثماري للمساهمة في توفير آلاف الفرص الوظيفية للشباب، وأعلن المهندس خالد العوهلي نائب محافظ الهيئة العامة للاستثمار عن وجود 18 ألف مشروع حكومي خلال الفترة الحالية ستخلق ملايين الفرص الاستثمارية التي ستساهم في تسريع وتيرة التنمية في السنوات القليلة المقبلة.
وحملت الجلسة الأولى التي أدارتها الدكتورة لما السليمان عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في جدة عنوان »الحاجة الى إصلاح بيئة العمل«، وتمحورت حول امكانية إصلاح مناخ الاستثمار والعمل في القطاع الخاص لضمان خلق فرص وظيفية لشباب المستقبل.
من جهته سلط معتصم المعشوق نائب رئيس تطوير الأعمال في أرامكو السعودية الضوء على مشاركة الشركة العالمية الكبرى في التنمية الاقتصادية والنمو الذي تشهده المملكة.
وأشار الشيخ حسن البنوي رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة البنوي الى أهمية تكريس شراكة القطاعين الخاص والعام لدفع عجلة الاقتصاد والتنمية وتهيئة المناخ للمستثمرين والمبادرين الجدد من خلال درء البيروقراطية والحدّ من التشريعات والإجراءات والأنظمة والقيود سيّما تلك الخارجة من جهات عديدة.
الأمير سلطان
وكشف رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز خلال جلسة بعنوان »السياحة كفرص للنمو الاقتصادي وايجاد فرص عمل للشباب« عن تطوير الشركات المهتمة بتطوير الحرفيين.
ولفت الى ان عدد الفرص الوظيفية في قطاع السياحة عام 2013، بلغ 751 ألف وظيفة، يمثل السعوديون ما نسبته 27,1 في المئة، وتمثل السياحة القطاع الاقتصادي الثاني في المملكة، بعد قطاع المصارف والبنوك من حيث نسبة السعودة، متمنياً ان يصبح قطاع السياحة الأول قريباً إذا ما توافرت فرص التحفيز المناسبة، معلناً عن ان قطاع السياحة سيوفر مليوناً و700 ألف وظيفة للشباب والشابات حتى سنة 2020.
وتضمن في اليوم الاخير كلمة قيمة لرئيس مجموعة الشايع الكويتية السيد محمد الشايع .

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *