دبي
29 Apr, Monday
31°C

الحاكم سلامة: الازمة الحادة باتت وراءنا

حذّر حاكم مصرف لبنان رياض سلامة من ان الاقتصاد يعاني مشكلات كبيرة مع غياب كامل لاي معالجات، فلا الخطة الاقتصادية توضع موضع التنفيذ ولا وضوح لكيفية التعامل مع مترتبات التوقف عن الدفع الذي خلف صدمة  كبيرة للاقتصاد وللقطاع المالي.

واعتبر سلامة خلال اللقاء الشهري بين مصرف لبنان وجمعية المصارف ان »الخزينة العامة تعاني كما الاقتصاد وان مصرف لبنان بطلب من وزارة المالية واستنادا الى المادة 91 من قانون النقد والتسليف يموّل بالليرة من جهة أولى عجز الخزينة المستمر ومن جهة ثانية يكتتب بسندات الخزينة التي تستحق بغياب اكتتاب من أية جهة أخرى«.

وأعلم الجمعية انه ابلغ الحكومة بعدم المس بالاحتياطي الالزامي لديه بالعملات الاجنبية لاغراض الدعم ما يتيح الدعم عمليا لشهرين او ثلاثة اشهر للمواد الاساسية وتحديدا المحروقات والقمح والدواء بسعر صرف 1500  ل.ل. للدولار وللمواد الغذائية بسعر صرف 3900 ل.ل. للدولار. وأمل ان تنجز الحكومة مقترح البطاقات لحماية القدرة الشرائية للفئات الاكثر انكشافا على الاوضاع المعيشية.

ورأى سلامة ان »الازمة الحادة باتت وراءنا وان مصرف لبنان ولجنة الرقابة سيقومان بكل الاجراءات المتاحة قانونا وذلك لاعادة تفعيل مساهمة القطاع  في تمويل الاقتصاد. فالرسملة والسيولة أساسيتان لتمويل الاقتصاد واستمرارية القطاع ترتبط بقدرته على تجديد نفسه«.

 

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *