دبي
16 Jul, Tuesday
42°C

الجلوس المُطوَّل عواقبه خطيرة جداً

تمارين وأنشطة بدنية لساعة يومياً تجنّب خطر الموت الناتج عن الجلوس 8 ساعات متواصلة يومياً

يعمل مئات الملايين في وظائف تتطلب الجلوس الى المكاتب أو حول طاولات المؤتمرات لساعات طويلة في اليوم. في وقت ترتبط العديد من المخاطر الصحية أساساً بالجلوس لفترات طويلة، وفقاً لتقرير نشرته Good Care Clinics، أن الجلوس لفترات طويلة غالبا ما يرتبط بالبدانة، ومرض السكري من النوع الثاني، إضافة إلى زيادة خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والسرطان. فضلا عن ذلك، قد يؤدي الجلوس المطول إلى إبطاء عملية الأيض، الأمر الذي من شأنه أن يؤثر على قدرة الجسم في التحكم في مستوى ضغط الدم والسكر، بالإضافة إلى التخلص من نسبة الدهون التي لا يحتاجها الجسم.

وتجدر الإشارة الى انه ومن خلال ممارسة بعض التمارين اليومية، يمكنك أن تحد من نسبة ارتفاع المخاطر الصحية الناجمة عن قلة الحركة. وقد كشفت إحدى الدراسات أن القيام بنشاط بدني لمدة 30 دقيقة على مدار 5 أيام في الأسبوع، سواء من خلال الذهاب إلى النادي الرياضي، أو قيادة الدراجة في الطريق إلى العمل، أو القيام بنزهة في وقت الغداء، يمكن أن يحول دون وفاة شخص من بين 12 شخصا على مستوى العالم، فضلاً عن المساعدة على تحسين المزاج، السيطرة على الوزن، تعزيز الطاقة والنوم بشكل أفضل ومحاربة الأمراض. وتجدر الإشارة إلى أن التمتع بلياقة بدنية عالية يمكن أن يحميك من بعض الأضرار الصحية المترتبة عن الضغوط في مكان العمل.

ولهذا السبب، قامت عيادات Good Care بنشر بعض النصائح لتكون نشيطا خلال ساعات العمل اليومية أبرزها:

– النهوض والتحرك من وقت إلى آخر وذلك عن طريق ضبط هاتفك أو أداة اللياقة البدنية المفضلة لديك على كل 60 دقيقة لتذكيرك بأن الوقت قد حان لأخذ استراحة سريعة للقيام بنشاط حركي لمدة دقيقتين إلى 5 دقائق على الأقل.

– قم بجدولة التمرين الخاص بك.

– احرص على ممارسة أنشطة بدنية خلال استراحة الغداء.

وفي هذا الصدد، كشفت دراسة أجريت على أكثر من مليون شخص أن النشاط البدني لمدة ساعة على الأقل يومياً من شأنه أن يجنبك خطر الموت المتزايد الناتج عن الجلوس لمدة 8 ساعات متواصلة في اليوم.

بغض النظر عن النشاط البدني الذي قد تمارسه خلال اليوم أثناء العمل، عليك أن تتذكر أن أي نشاط مهما كان بسيطاً، ولو لمدة 10 دقائق فقط، على أن تكرر ذلك ثلاث مرات، أو قم بالتمارين البدنية المعتدلة لمدة 30 دقيقة، على امتداد خمسة أيام في الأسبوع.

 

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *