دبي
29 Jun, Saturday
34°C

البنك الاسلامي للتنمية يموّل مشروعات الطاقة النظيفة بأكثر من 3,4 مليار دولار

بلغت تمويلات مجموعة  البنك الاسلامي للتنمية المخصصة للطاقة المتجددة 3,403 مليارات دولار أميركي، منها 2,8 مليارات دولار خصصها البنك لتمويل 53 مشروعا، بما يمثل نحو 20 في المئة من مجموع تمويلات البنك لقطاع الطاقة.

وأوضح رئيس مجموعة البنك الدكتور بندر حجار ان المجموعة تولي اهتماما خاصا لتطوير مشروعات الطاقة النظيفة في البلدان الأعضاء من اجل تحقيق الاستدامة البيئية وخفض تكلفة المشروعات التي تنفذها المجموعة، مبينا ان البلدان الأعضاء تزخر بمصادر هائلة للطاقة المتجددة، مثل الطاقة الكهرمائية والطاقة الشمسية والطاقة الريحية.

وأشار في تقرير أعدته مجموعة البنك الى ان المؤسسة الاسلامية لتنمية القطاع الخاص، احد كيانات المجموعة، موّلت القطاع بمبلغ 133 مليون دولار في حين قدمت المؤسسة الاسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات، الكيان المعني بالتأمين داخل مجموعة البنك، مبلغ 470 مليون دولار لتأمين مشروعات الطاقة المتجددة بالبلدان الأعضاء.

وبيّن ان الطاقة المتجددة النظيفة تمثل احد المصادر الأساسية للطاقة التي تحرص جميع حكومات العالم على توفيرها وتمثل مصدرا نظيفا ومستداما للطاقة، الى جانب إسهاماتها الكبيرة في تحقيق النمو الاقتصادي للبلدان، مما يشكل ركيزة أساسية لعلماء البيئة في مكافحة الاحتباس الحراري والمحافظة على كوكب الأرض من أضرار التغيرات المناخية.

وتطرق د. حجار الى زيادة الاهتمام العالمي بالطاقة المتجددة خلال السنوات الأخيرة، بسبب انخفاض تكلفتها، لافتا الى ان مشروعات الطاقة الشمسية شهدت انخفاضا كبيرا في التكلفة، لا سيما في دول الخليج العربية.

واستشهد رئيس مجموعة البنك بالاهتمام الدولي بالطاقة المتجددة، باتفاق جميع البلدان الأعضاء في الأمم المتحدة عام 2015 على تخصيص هدف مستقل لقطاع الطاقة ضمن أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر، وهو الهدف السابع الذي ينص على اهمية »حصول الجميع على الطاقة الحديثة الموثوقة والمستدامة بتكلفة ميسورة«.

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *