دبي
28 Jun, Friday
39°C

الإدعاء على صانعي أدوية في مينيسوتا لرفعهم أسعار الأنسولين أضعافاً

هكذا يحافظون على مواطنيهم

رفعت المدعي العام في مينيسوتا دعوى قضائية اتهمت فيها صانعي الأدوية Sanofi SA و Novo Nordisk و Eli Lilly and Co برفع أسعار عُقار الأنسولين بشكل خادع.

في التفاصيل، أنه في دعوى قضائية رفعت في محكمة إتحادية في ترينتون بولاية نيوجيرسي، إستهدفت المدعي العام لولاية مينيسوتا لوري سوانسون الشركات الثلاث، بعدما قامت منذ عام 2002 برفع أسعار بعض منتجات الأنسولين ثلاثة أضعاف ما كانت عليه.

وقد أكدت الدعوى القضائية أن أسعار القائمة التي حددتها شركات الأدوية كانت مضللة وبعيدة جداً عن الأسعار الحقيقية لدرجة أنها لم تقترب بدقة من التكلفة الحقيقية للأنسولين.

هذه الممارسة جعلت مرضى السكري غير قادرين على تحمل الأعباء الإضافية الناتجة عن رفع أسعار منتجات الأنسولين، لا سيما غير المؤمنين  وأولئك الذين يشملهم برنامج الرعاية الصحية الحكومي.

وأشارت سوانسون في بيان الى أن الكثير من المرضى غير قادرين على  تحمل إرتفاع الأسعار لكنهم في المقابل لا يستطيعون التوقف عن تناول الدواء.

ولفتت شركة صناعة الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك في بيان أنها ملتزمة بالأخلاقيات والإمتثال في كيفية دعم المرضى، في حين أشارت شركتا »سانوفي« و »ليلي« في تصريحات منفصلة إنهما تعتقدان أن القضية لا أساس لها من الصحة.

وتأتي الدعوى القضائية وسط مخاوف مستمرة من إرتفاع تكاليف الأدوية في الولايات المتحدة، لا سيما بالنسبة إلى الأنسولين، وهو هرمون يحتاج إليه الكثير من مرضى السكري للتحكم في مستويات السكر في الدم.

وتعد الدعوى القضائية، التي إستهدفت فيها سوانسون ممارسات التسعير المضللة لمصنعي الأنسولين، الأولى من نوعها في الولاية، وقد تم رفع القضية في ولاية نيو جيرسي، حيث لا تزال دعوى قضائية مماثلة مفتوحة. وأجرت ولايتان أخريان، هما واشنطن ونيو مكسيكو، تحقيقات مماثلة، بحسب نوفو نورديسك.

الجدير ذكره أن منتجات الأنسولين المصنعة من قبل شركة نوفو تشمل Levemir الذي ارتفعت تكلفته حسب سوانسون من 120,64 دولاراً لكل قارورة في عام 2012 الى 293,75 دولاراً في 2018. وكان هناك ارتفاع مماثل في الاسعار بالنسبة إلى منتج HumaLog الخاص بشركة ليلي و Lantus المصنع في شركة سانوفي.

وتسعى الدعوى إلى صدور أمر قضائي يمنع الشركات من نشر أسعار قائمة مضللة لمنتجات الأنسولين. كما تسعى للحصول على تعويضات لسكان ولاية مينيسوتا الذين دفعوا مبالغ مالية مقابل الأنسولين. كما طالبت الحكومة الأميركية شركات الأدوية بنشر قائمة أسعار الأدوية الموصوفة في الإعلانات التلفزيونية.

 

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *