دبي
28 Jun, Friday
39°C

الإتحاد الأوروبي يحظر أنظمة الذكاء الاصطناعي للمراقبة الجماعية

يستعد الإتحاد الأوروبي لحظر أنظمة الذكاء الاصطناعي (AI) المستخدمة للمراقبة الجماعية أو لتصنيف السلوك الإجتماعي.

وستشهد مسودة الإقتراح المسرّبة، والتي من المتوقع أن تصبح رسمية قريباً، اتخاذ الإتحاد الأوروبي موقفاً قوياً بشأن تطبيقات معينة للذكاء الإصطناعي، على غرار لائحة الإتحاد الأوروبي للخصوصية الرقمية بموجب اللائحة العامة لحماية البيانات.

وقد يُطلب من الدول الأعضاء إنشاء هيئات تقييم لإختبار أنظمة الذكاء الإصطناعي عالية المخاطر وفحصها وإعتمادها. ويمكن تغريم الشركات التي تطور أو تبيع برامج الذكاء الإصطناعي المحظورة في الإتحاد الأوروبي أو تقدم معلومات غير صحيحة أو تفشل في التعاون مع السلطات الوطنية، بما في ذلك تلك الموجودة في أماكن أخرى من العالم، بنسبة تصل إلى 4 في المئة من إيراداتها العالمية.

وتشمل مسودة الإقتراح الشروط التالية:

– حظر أنظمة الذكاء الإصطناعي المستخدمة للتلاعب بالسلوك البشري، وإستغلال المعلومات المتعلقة بالأفراد أو مجموعات الأفراد، المستخدمة في إجراء التقييم الاجتماعي أو المراقبة العشوائية في الإتحاد الأوروبي.

– تحتاج أنظمة تحديد الهوية عن بُعد المستخدمة في الأماكن العامة، مثل التعرف على الوجه، إلى تصريح خاص من السلطات.

– الإشراف على أنظمة الذكاء الإصطناعي عالية الخطورة، بما في ذلك تلك التي تشكل تهديداً مباشراً للسلامة، مثل السيارات ذاتية القيادة، وتلك التي لديها فرصة كبيرة للتأثير في حياة شخص ما، أي تلك المستخدمة في التوظيف والقرارات القضائية وسجل الإئتمان.

 

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *