دبي
28 Sep, Saturday
33°C

اقساط التأمينات العامة في لبنان لسنة 2018 بلغت 1,17 مليار دولار اميركي

بنكرز حافظت على مرتبتها الاولى

مفاجأة FIDELITY: قفزت الى المرتبة الثانية بنمو نسبته 40 بالمئة

التأمينات العامة ما تزال خارج قبضة المصارف والتأمين الصحي يقود النمو بنسبة 3,44 بالمئة

أقساط التأمينات العامة (غير الحياة) NON LIFE ما تزال خارج قبضة الشركات التابعة للمصارف BANCASSURANCE. تؤكد صحة هذا القول الاحصاءات التي تنفرد »البيان« مطلع كل سنة بنشرها مستندة الى القيود الحكومية. وقد يكون ذلك ناجماً عن عدم رغبة المصارف في الانخراط في التأمينات ذات المخاطر المتشعبة والمعقدة والتي تحتاج الى جهود تزيد بأشواط عن تلك التي تستوجبها ممارسة التأمين على الحياة  LIFE وهو الفرع الذي باتت فيه كلمة الفصل لشركات الـ BANCASSURANCE باستثناء شركة او شركتين مضى على دخولهما سوق لبنان اكثر من نصف قرن، وسوف نعود الى ذلك في عددنا لشهر آذار (مارس) القادم حيث ننشر فيه اقساط التأمين على الحياة لسنة 2018.

وتتضمن الاحصاءات الرسمية للاقساط التي حققتها كل من الشركات اللبنانية (وعددها 45 شركة) في فروع التأمينات العامة غير الحياة NON LIFE PREMIUMS مفاجأة حققتها شركة فيدلتي FIDELITY حيث حققت نموا في الاقساط بلغت نسبته حوالى 40 بالمئة وتقدمت بذلك الى المرتبة الثانية بعد شركة بنكرز BANKERS التي احتفظت بالمرتبة الاولى التي انتزعتها العام الماضي وحافظت عليها هذا العام.

اما على صعيد النمو فقد سجلت الشركات الـ 45 مجتمعة نموا في الاقساط المكتتبة نسبته 3,44 بالمئة وهذه النسبة تعكس الاجواء الضبابية التي كانت تخيّم على لبنان على امتداد السنوات الماضية بسبب عدم اجراء الانتخابات النيابية في موعدها وتمديد ولاية مجلس النواب السابق من 4 الى 9 سنوات وقد انجلت الاجواء مؤخرا بعد الاعلان عن التوصل الى تأليف حكومة ائتلاف وطني برئاسة سعد الحريري.

ولا بد ان نذكر هنا ان سوء الاوضاع السياسية الداخلية كان قد انعكس مباشرة على التصنيف السيادي للبنان حيث بدّلت وكالات التصنيف الدولية نظرتها قدرة لبنان على الوفاء بالتزاماته الطويلة الاجل الى سلبية NEGATIVE OUTLOOK.

لذا لا يستغرب ان تكون الاقساط قد نمت بنسبة متدنية نسبيا وهي تعود بالدرجة الاولى الى ارتفاع اقساط التأمين الصحي، وليس الى نشوء صناعات او الى تنفيذ مشاريع منتجة جديدة. علما بأن التخلف على مستوى تقديم الضمانات الاجتماعية في لبنان جعل من التأمين الصحي حاجة لا غنى عنها للمقتدرين من اللبنانيين العاملين لدى شركات ومؤسسات ناجحة، حيث تتولى تلك الشركات ابرام عقود التأمين الصحي الجماعية  GROUP HEALTH POLICIES لمصلحة العاملين فيها. وشركات التأمين التي تقدم هذه الخدمة ترفع اقساطها بنسبة لا تقل عن  5 بالمئة سنويا نظراً لكلفة الطبابة التي ترتفع سنوياً وتلبية لشروط شركات اعادة التأمين الاجنبية. وباتت هذه الاخيرة تعتبر اسعار الطبابة والاستشفاء في لبنان الاغلى ثمنا في الشرق الاوسط بل انها تتجاوز التعرفات المعمول بها في اوروبا.

اما فروع التأمينات العامة الاخرى (غير التأمين الصحي) فهي لم تسجل نموا يذكر لغياب الاستثمارات الجديدة.

وننشر في ما يأتي اقساط التأمين العامة

   لسنة 2018NON LIFE  ومراتب شركات التأمين وفقا للقيود الرسمية

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *