دبي
29 Sep, Sunday
30°C

إصدار الطبعة الثانية من كتاب حول التداول النقدي في عهد الملك المؤسس

أصدر معهد البنك الإسلامي للتنمية في سبتمبر 2022 الطبعة الثانية من كتاب بعنوان: »التداول النقدي في عهد الملك عبد العزيز آل سعود«، من تأليف الدكتور أحمد محمد يوسف، أستاذ النقود الإسلامية المساعد بجامعة القاهرة.

ينتهج الكتاب الذي نشرت طبعته الأولى عام 2020 المقاربة التأريخية التحليلية، حيث يستقصي الإصدارات النقدية المختلفة في الجزيرة العربية في الفترة 1292 – 1373هـ (1876 – 1953م).

ويستعرض الإطار التاريخي للإصلاحات النقدية التي قام بها الملك عبد العزيز آل سعود من خلال دراسة الأوضاع الاقتصادية والنقود المتداولة في نجد والحجاز لدى الممالك السابقة لفترة حكمه.

ويتناول الكتاب مراحل الإصلاح النقدي إبان عهد الملك المؤسس، ومبادراته الرائدة في معالجة الأزمة الاقتصادية العالمية آنذاك، كما يتطرق لإنشائه مؤسسة النقد العربي السعودي، ونشأة البنوك في المملكة العربية السعودية، ويقدم دراسة تحليلية للقيم النقدية المتداولة في تلك الحقبة الزمنية.

وفي سياق تعليقه على إصدار الكتاب، قال الدكتور سامي السويلم، المدير العام بالإنابة لمعهد البنك الإسلامي للتنمية. »يأتي الكتاب ضمن إطار جهود معهد البنك الإسلامي للتنمية لنشر الدراسات الإقتصادية المتميزة التي تتعلق بالدول الأعضاء. وهذه الدراسة توثق بدقة تجربة مهمة لدولة المقر للبنك الإسلامي للتنمية«.

ويقول مؤلف الكتاب الدكتور أحمد محمد يوسف: »يضم الكتاب دراسة متعمقة تستوعب كافة التطورات التي مرت على النقد المتداولة في الجزيرة العربية إبان هذه الفترة الزمنية، والدور الاقتصادي والنقدي الكبير لتلك النقود في الحياة النقدية على المستويين المحلي والعالمي«.

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *