دبي
28 Jun, Friday
39°C

أسواق التأمين العالمية تضع لبنان في خانة الدول ذات المخاطر المرتفعة

الحرق والنهب اعتبارا من 17 تشرين ما يزال مستمرا

المصارف والمحال التي تعرّضت للتدمير لم تقبض تعويضاتها حتى اليوم

إحراق وتدمير ونهب فروع المصارف في طرابلس والعبدة وبلدات أخرى في الشمال وتخريب ونهب المحال التجارية وسط بيروت رفع منسوب القلق من الحالة الأمنية في لبنان، وهو كان قد رفع للمرة الاولى بعد 17 تشرين الأول 2019 ثم رفعت مرات الى ان بلغ الذروة مؤخرا.  فقررت أسواق التأمين اعتبار لبنان منطقة ذات مخاطر مرتفعة HIGH RISK COUNTRY وبناء عليه، أجرت مراجعة لارتباطها في لبنان. وبعض شركات اعادة التأمين قررت وقف قبول او تجديد التغطيات للأملاك الخاصة PROPERTY على أنواعها، لا سيما المصارف والمخازن الكائنة في الساحات التي تجرى فيها التظاهرات وحركات الاعتصام. بينما قرر بعضها الآخر وهي شركات اقليمية عربية وافرو آسيوية الاستمرار في قبول تغطية الاخطار في لبنان انما بشروط تعجيزية من بينها:

– تحميل المضمون (المؤمن له) حصة مهمة من الأضرار التي يمكن ان يتعرّض لها المصرف او المحل التجاري DEDUCTIBLE على ان لا تقل عن 50 ألف دولار  او 100 الف دولار.

– مضاعفة أسعار اعادة التأمين مرات عديدة تأخذ في الاعتبار الموقع الجغرافي للملكية المغطاة ومدى قربها من أمكنة التظاهر والاحتجاج، ورفع القيمة التي يتحملها المضمون (المؤمن له) من التعويضات على مستوى 50 او 100 الف دولار اضافة الى القسط المرتفع يجعل أصحاب العمل يترددون في إبرام عقود تأمين جديدة تطالب بدفع الاقساط في حساباتها في الخارج وبالدولار الأميركي.

التعويضات لم تدفع بعد

نذكر هنا ان البنوك والمخازن التجارية التي تعرّضت للحريق والنهب سواء في بيروت او طرابلس او صيدا في وقت سابق لم تقبض حتى الآن التعويضات المستحقة لها.

وهناك جدال حول توصيف الاحداث التي جرت، فهناك خبراء تأمين يعتبرونها MALICIOUS DAMAGE اي ضرر متعمّد الى الانتقام من المصارف التي تحتجز الودائع، او إيذاء عشوائي VANDALISM من المتظاهرين ضد ما يسمونه حكم المصارف، او نهب LOOTING تقوم به جماعات محترفة تشعل التظاهرات لنهب موجودات المحال التجارية

العنف السياسي

في المقابل، ترى شركات اعادة التأمين الاجنبية ان الاعتداءات تشكل أعمال عنف سياسي POLITICAL VIOLENCE ولا يعوّض عليها الا لمن يحمل عقد تأمين ضد العنف السياسي. وهذا عقد منفصل عن التغطية الشاملة التي يحملها المصرف (BBB) Bankers Blanket Bond التي تغطي جميع الاضرار باستثناء العنف السياسي.

مشكلة الدولار

وهناك مشكلة أخرى تواجهها شركات التأمين في لبنان وهي انها عاجزة عن سحب شيكات بالدولار على بنوك نيويورك والشيكات التي تصدرها بالدولار مسحوبة على مصرف لبنان لا تصرف بل تدخل البنوك لتستقر وتذوب فيها.

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *