دبي
28 Jun, Friday
39°C

أسواق التأمين العالمية تتحضّر لتطبيق المعيار المحاسبي IFRS17 في 2021

بدأت أسواق التأمين العالمية  استعداداتها لتطبيق معيار  IFRS 17 في 2021. ومن أهداف هذا المعيار تقديم معلومات أكثر شفافية وجودة بما يوفر أدق رؤية لمستخدمي القوائم المالية كي يتمكنوا في التوقيت الصحيح من تقييم أثر  العقود التي تدخل ضمن نطاق المعيار على المركز المالي والأداء المالي للشركة.

ويلزم المعيار IFRS 17 أو المعيار المحاسبي الدولي رقم 17 لعقود التأمين الشركات باستخدام تقديرات تعتمد على افتراضات حالية منسقة مع المعلومات السوقية.

كما ويساهم المعيار IFRS 17 في استقرار صناعة التأمين العالمية باستخدامه كنموذج موحد يمكن المستثمرين والمشاركين في سوق التأمين العالمية من اتخاذ قرارات اقتصادية صحيحة في الوقت المناسب، الى ارتكازه على فكرة تجميع عقود التأمين بناء على أرباحها أو خسائرها المتوقعة، مع منع إجراء أي مقاصة بين ارباح وخسائر العقود.

على صعيد آخر فإن المعيار IFRS 17 يعبر عن مصطلح تعديل المخاطر إذ سيتم توزيعها على مدى فترة التغطية وآلية توزيع هذه المخاطر ستعكس مدى احترافية الشركة في إدارة تخفيف تلك المخاطر على مدى فترة التغطية، وبالتالي أصبح سهلاً تحديد الى أي مدى تتناسب أرباح الشركة مع الخدمات التأمينية المقدمة ومصادر تلك الأرباح، وكذلك تحديد ما إذا كان المقابل الذي تفرضه الشركة نظير تحمل المخاطر المالية يناسب حجم هذه المخاطر أم لا.

ومن إيجابيات المعيار المذكور أنه يدرج مصروفات الاستحواذ ضمن التكاليف، إذ يلغي كل ذلك مع طلب  إدراج هذه التكاليف ضمن قياس التزامات التأمين، مع السماح في حالة واحدة بالإعتراف بها كمصروفات عند تكبدها.

 

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *