دبي
16 Jul, Tuesday
43°C

أسرار بحرية

علم ان من بين الملاحظات التي وضعتها دائرة المناقصة على دفتر شروط المزايدة لادارة وتشغيل محطة الحاويات في مرفأ بيروت هي: هل يحق للجنة (المؤقتة) لادارة واستثمار مرفأ بيروت اعداد وطرح هذه المزايدة!

***

من المتوقع ان يؤدي تراجع حركة التجارة العالمية الى ارتفاع سلة البواخر العاطلة عن العمل (IDLE VESSELS) الى اكثر من 3 ملايين حاوية نمطية اي ما نسبته 13% من السعة الاجمالية للأسطول التجاري العالمي البالغة 23,5 مليون حاوية نمطية، اي ضعفي ما كانت عليه خلال الازمة المالية والاقتصادية التي حدثت في العام 2008.

***

اعترض محتجون شاحنات محملة بمساعدة انسانية من مرفأ بيروت برسم الترانزيت الى سوريا بحجة انها »بضائع تهريب«، بالرغم من تأكيد برنامج الاغذية العالمية انها مساعدات انسانية وان مرفأ بيروت يعتبر من اهم ممرات الامداد لايصال المساعدات الى سوريا، علما ان هذه المساعدات تشكل نسبة كبيرة من حركة المرفأ الاجمالية.

***

تداعيات فيروس »كورونا« على الاقتصاد العالمي وحركة التجارة في العالم وصلت الى حركة الحاويات برسم المسافنة في مرفأ بيروت التي سجلت انخفاضا دراماتيكيا في شهر ايار الماضي بلغ 56 قي المئة عما كانت عليه في الشهر نفسه من العام المنصرم.

***

تفشي فيروس »كورونا« وانتشاره في العالم، اظهر اهمية الخدمات الالكترونية في العديد من المجالات ومن ضمنها قطاع النقل البحري العالمي، حيث حققت نموا كبيرا تجاوز 52 في المئة في الاشهر الخمسة الاولى من العام الحالي.

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *