دبي
28 Jun, Friday
39°C

»أرامكو« تحصل على موافقة السوق المالية السعودية على طرح أسهمها

قيمتها المتوقعة أعلى 50 في المئة من »مايكروسوفت« و»آبل« العالميتين

اعتبر رئيس مجلس إدارة شركة »أرامكو« SAUDI ARAMCO ياسر بن عثمان الرميان في مؤتمر صحافي بالخبر »ان الطرح العام الأولي لـ »أرامكو« خطوة مهمة لتحقيق رؤية 2030«، وأكد ان الفرصة مؤاتية لدخول مساهمين جدد واستفادتهم من قدرات »أرامكو«، لافتاً الى ان طرح الشركة سيساهم في تحقيق مبادرات برنامج التحوّل الوطني.

ويتوقع ان تطرح شركة النفط الأكبر في العالم ما بين 1 و 2 في المئة من أسهمها بالبورصة المحلية لتجمع ما بين 20 و40 مليار دولار. وقالت »أرامكو« في بيان ان الطرح سيكون على شريحتين إحداهما للمؤسسات والأخرى للمستثمرين الأفراد، وأضافت ان النسبة المئوية للأسهم التي ستباع وسعر الشراء سيتحددان بعد فترة بناء سجل أوامر الاكتتاب.

وأوضح الرميان »ان تقييم الشركة ينبغي ان يتحدّد بعد الجولة الترويجية للطرح، وحتى مع تقييم »أرامكو« عند 1,5 تريليون دولار ستظل قيمتها أعلى 50 في المئة على الأقل من الشركتين الأعلى قيمة في العالم »مايكروسوفت« و»آبل« اللتين تبلغ القيمة السوقية لكل منهما نحو تريليون دولار، إلا ان طرح 1 في المئة من الأسهم سيجمع نحو 15 مليار دولار فقط لخزائن الدولة، أي أقل من الرقم القياسي الذي حققته شركة علي بابا الصينية من طرحها الأولي الذي بلغ 25 مليار دولار في 2014، وبيع 2 في المئة من أسهم »أرامكو« مع تقييمها عند 1,5 تريليون دولار سيجعلها صاحبة أكبر طرح أولي على الإطلاق متفوقة على علي بابا«.

من جهته قال الرئيس التنفيذي لـ »أرامكو« أمين الناصر، ان مركز الشركة المالي قوي جداً، حيث أعلنت في 2018 عن صافي ارباح بقيمة 111 مليار دولار وتدفقات مالية حرة بحدود 86 مليار دولار.

 

 

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *