دبي
2 Jul, Tuesday
37°C

أخيراً.. إجازة أول دواء يعالج السرطان »من منبعه الجيني«

أعلنت هيئة الغذاء والدواء الأميركية (FDA)، عن إجازة أول دواء في العالم يمكنه معالجة مرض السرطان من منبعه وأصله وللكبار والصغار ما يجعله »بشرى سارة« لكل مرضى السرطان، بحسب ما أفاد مفوض الهيئة الحكومية سكوت غوتليب.

وأكد غوتليب، ان العقار الجديد سيساعد مرضى السرطان للحصول على العلاج  المناسب، ويساهم عقار »فيتراكفي« في علاج أشخاص يعانون من أورام سرطانية مختلفة، ولكن يمتلكون طفرات وراثية مشتركة. ويعالج أساس جينات الأورام السرطانية أياً كان موقع منشئها في جسم الإنسان.

بدوره يوضح رئيس مركز تطوير الأدوية المبكر في مركز ميمورال، سلوان كيترينج للسرطان في نيويورك، الدكتور ديفيد هايمان أنه: »تقليدياً كان يتم علاج السرطان بناء على أساس مصدر الورم السرطاني، لكن حالياً سيكون العلاج لأي مكان في الجسم لأنك تعالج الجين الأصلي الذي تسبب في ظهور الورم«.

ويعتمد عقار »فيتراكفي« (Vitrakvi)، على معالجة الطفرات الوراثية للأورام السرطانية، بصرف النظر عن نوع المرض أو مكان نشأته.

وتم تجربة الدواء فعلياً على البشر، وسجلت حالة شفاء طفلة خلال أشهر بعد تناول الدواء، وسيطرح الدواء على هيئتين، الأولى في هيئة أقراص أو كبسولات، والأخرى على هيئة دواء شراء للأطفال بشكل خاص، علماً أنه لا يزال باهظ الثمن حيث ان تكاليف العلاج في السنة الواحدة ستتجاوز 393 ألف دولار أميركي، فيما التكلفة الشهرية ستصل الى حدود 11 ألف دولار.

 

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *