دبي
16 Jul, Tuesday
42°C

ندوة للمركز الطبي في الجامعة الأميركية بالتعاون مع »غلوب مد« حول الكشف المبكر عن سرطان الرئة في مراحله الأولى

نظمت في معهد نايف باسيل للسرطان في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت بالتعاون مع غلوب مد- لبنان GLOBEMED LEBANON ندوة حول أهمية الفحص المبكر لكشف سرطان الرئة في مراحله الأولى.

حضر الندوة ممثلون عن شركات التأمين والجهات الضامنة المتعاقدة مع »غلوب مد« لبنان والقيمين على معهد نايف باسيل للسرطان في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت وفريق غلوب مد لبنان من أطباء ومدراء يعنون بمتابعة شؤون المرضى الصحية.

إفتتح الندوة مدير معهد نايف باسيل للسرطان، بروفسور أمراض الدم والأورام السرطانية، الدكتور علي طاهر، مشدداً على أهمية نشر التوعية حول مخاطر التدخين الذي يؤدي إلى زيادة في إنتشار مرض سرطان الرئة في لبنان وعلى ضرورة تشجيع المريض على الفحص المبكر لتحسين نتائج العلاج.

من جهتها، رحبت المديرة الطبية في غلوب مد لبنان، الدكتورة هيلين بخعازي، بالحضور وشكرت المشاركين على دعمهم كما شكرت القيمين على  معهد نايف باسيل للسرطان في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت على عقد هذه الندوة إيماناً منهم بأهمية تضافر الجهود بين الجهات الضامنة ومقدمي خدمات الرعاية الصحية بما يخدم مصلحة المريض.

تخلّلت الندوة ثلاث محاضرات قدم أولها بروفسور أمراض الدم والأورام، الدكتور عرفات طفيلي،  الذي سلط  الضوء على ارتفاع نسبة الإصابة بالسرطان في العالم وبالأخص في منطقة الشرق الأوسط إذ أن الأرقام فيها تعتبر الأعلى نسبياً مقارنة بالمعدل العالمي مما يشكل عبئاً متزايداً على المجتمعات.

وفي هذا الإطار قدمت مديرة مركز الصحة والعافية في قسم الطب العائلي في الجامعة الأميركية في بيروت، الدكتورة مايا روماني، عرضاً لبرنامج الإقلاع عن التدخين الذي توفره الجامعة الأميركية وأهميته  خصوصاً مع إرتفاع نسبة المدخنين إلى 1,3 مليار في العالم وحلول لبنان في المركز الثالث عالمياً بنسبة المدخنين. وذكرت أن الأمراض الناتجة عن التدخين تودي بحياة قرابة 4,100 شخص في لبنان.

من جهتها، ختمت مديرة برنامج المكافحة والوقاية من السرطان في كلية الطب في الجامعة الأميركية في بيروت، الدكتورة رحاب نصر، محاضرات الندوة بعرض لبرنامج الوقاية  من سرطان الرئة في المركز الطبي وأهمية اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة للحد من ارتفاع عدد الإصابات كما أشارت إلى أهمية البدء بالوقاية، من أجل القضاء على سرطان الرئة.

أبدى الحضور اهتماماً كبيراً بالمواضيع التي طرحت وختمت الندوة بنقاش حول سبل تفعيل الوقاية والتعاون بين مختلف الأطراف المعنية.

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *