دبي
16 Jul, Tuesday
38°C

منسوب نهر الراين يعيق  انسياب صادرات ألمانيا من الذرة

وتباطؤ الصادرات الروسية والنزاع التجاري مع الصين يعزز صادرات الولايات المتحدة من القمح وفول الصويا

صرّح رئيس العمليات في شركة Cefetra BV روبرت فان دير زي Robert van der Zee،  أن مستويات نهر الراين في أوروبا تقترب من النقطة التي لن يتمكن فيها شاحنو الذرة من إستخدام الممرات المائية لإرسال البضائع إلى الزبائن. وتأتي تصريحاته في وقت قال فيه مكتب المؤسسة الوطنية للمنتجات الزراعية والبحرية  FranceAgriMer إن المستويات المنخفضة للأنهر تزعزع بعض شحنات الذرة حيث لفتت »بايوا إيه جي« BayWa AG، الشركة الألمانية العاملة في قطاعات الزراعة ومواد البناء والطاقة، إلى أنها ستؤجل بعض مبيعات الحبوب بسبب هذه القضية.

من المتوقع أن يؤدي التباطؤ المتوقع في صادرات القمح الروسية إلى السماح للولايات المتحدة بالإنتقال إلى الواجهة كمورد عالمي للحبوب، وذلك وفقًاً لما ذكره غاري ماكغيغان Gary McGuigan، رئيس التجارة العالمية في شركة آرتشر دانيالز ميدلاند Archer-Daniels-Midland، مؤكداً حدوث أزمة طحن قمح في النصف الأول من عام 2019 حيث سيضطر المشترون إلى دفع أسعار أعلى للإمدادات الأميركية، مضيفاً أن الصادرات الارجنتينية قد توفر بعض الراحة في الوقت الذي تتراجع فيه الشحنات الروسية.

صادرات فول الصويا الأميركية

ذكر رئيس مجلس إدارة التوقعات الزراعية العالمية التابع لوزارة الزراعة الأميركية سيث ماير Seth Meyer، أنه من المحتمل أن يحصل مصدرو فول الصويا في الولايات المتحدة ، من خلال نزاعهم التجاري مع الصين ، على قدر معقول من الأعمال من بقية أنحاء العالم فى النصف الثاني من هذا الموسم. وخفضت الوكالة توقعاتها لصادرات فول الصويا الأميركية إلى أدنى مستوى لها منذ أربعة أعوام، وقال ماير أن هناك عوامل وراء عدم وجود شحنات إلى الصين هذا الموسم.

وأعلن رئيس شركة AgResource Co. دان باس Dan Basse أنه من المحتمل أن تنخفض أسعار فول الصويا الأميركية أكثر إذا لم تحل البلاد خلافها مع الصين.

توقعات القمح

ووفقاً لباس من المحتمل أن ترتفع أسعار القمح العالمية مع بقاء المخزونات دون مستوى الإستهلاك، وقال »إنه من غير المرجح أن تفرض الحكومة حظرا على صادرات الشاحن الرئيسي في روسيا ، لكن قد تستخدم إجراءات أخرى لتقييد المبيعات«. وأوضح »إن صادرات الاتحاد الأوروبي قد تكون أقل من 5 ملايين طن متري وبالتالي أقل مما تتوقعه الحكومة الأميركية، وأن الشحنات الأميركية يجب أن تنشط في كانون الأول (ديسمبر) أو كانون الثاني (يناير)«.

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *