دبي
16 Jul, Tuesday
42°C

تحسن مؤشر بنك بيبلوس للطلب العقاري في الفصل الثالث من  2018 بعد إقرار قانون يخصص 100 مليار ليرة لبنانية لدعم القروض السكنية

أظهرت نتائج مؤشر بنك بيبلوس للطلب العقاري في لبنان تسجيل معدل شهري بلغ 51,4 نقطة في الفصل الثالث من العام 2018، ما يشكل ارتفاعاً بنسبة 17,4 في المئة عن الـ43,7 نقطة المسجلة في الفصل الثاني من العام نفسه، ونمواً بنسبة 3,7 في المئة عن نتيجة الـ 49,6 نقطة التي سجلها المؤشر في الفصل الثالث من العام 2017.

وفي قراءة لنتائج المؤشر، قال كبير الاقتصاديين ورئيس مديرية البحوث والتحاليل الاقتصادية في مجموعة بنك بيبلوس نسيب غبريل: »يعود ارتفاع المؤشر في الفصل الثالث بشكل أساسي إلى إقرار مجلس النواب في أيلول قانوناً ينص على تخصيص 100 مليار ليرة لبنانية، أي ما يوازي 66 مليون دولار أميركي، من أجل دعم الفائدة على القروض السكنية والذي كان قد توقف منذ بداية العام 2018. ونتيجةً لذلك، رفع القانون الجديد توقعات المواطنين باستئناف العمل بالقروض السكنية المدعومة، ما أدى إلى تحسن المؤشر في أيلول«.

وشدّد السيد غبريل على أن »تحسن نتائج المؤشر في الفصل الثالث لا يعكس تغييراً أساسياً في دينامية السوق العقاري، لأن الارتفاع جاء بعد نتائج متدنية جداً للمؤشر في الفصلين الأول والثاني من السنة«.

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *