دبي
16 Jul, Tuesday
43°C

بنك »ستاندرد تشارترد« يغرّم بـ 20,47 مليون جنيه استرليني لانتهاكه القيود المفروضة على القروض المقدمة الى مؤسسات مالية روسية

أصدر مكتب تنفيذ العقوبات المالية (OFSI) في المملكة المتحدة غرامة قياسية بقيمة 20,47 مليون جنيه استرليني طاولت بنك »ستاندرد تشارترد« STANDARD CHARTERED BANK لانتهاكه القيود المفروضة على القروض المقدمة الى المؤسسات المالية الروسية.

واوضح المكتب ان القرار اتخذ بعدما اعتبرت عشرات القروض التي قدمها »ستاندرد تشارترد« الى »دنيز بانك« انتهاكا للقيود المفروضة على نطاق الاتحاد الاوروبي منذ عام 2014.

وتحتوي القيود التي تم ادخالها رداً على التدخل العسكري الروسي في اوكرانيا على إعفاء للقروض ذات الصلة بالتجارة وبموجب قانون الاتحاد الاوروبي، يسمح بالمعاملات اذا »كان لها هدف محدد وموثق لتمويل استيراد او تصدير السلع غير المحظورة بين الاتحاد الاوروبي واي بلد ثالث، لضمان عدم الاضرار بالتجارة المشروعة للاتحاد الاوروبي«.

وبعد فحص مئة وقرضين قدمها »ستاندرد تشارترد« بين نيسان (ابريل) 2015 وكانون الثاني (يناير) 2018، استنتجت الهيئة التنظيمية ان 70 من هذه القروض – بقيمة تعامل مجمعة تزيد على 266 مليون جنيه استرليني – لم تسهل التجارة مع الاتحاد الاوروبي، وبالتالي انتهكت لوائح الاتحاد الاوروبي.

ومن وجهة نظر OFSI كان »ستاندرد تشارترد« على دراية بنظام العقوبات والحاجة الى اتخاذ خطوات الامتثال وتوقف في البداية عن جميع اعمال التمويل التجاري مع DENIZBANK عندما اصبح الاخير كياناً خاضعا للعقوبات. ومع ذلك، سعى بنك »ستاندرد تشارترد« الى ادخال اعفاءات تسمح بتقديم مثل هذه القروض حيثما اعتبر ان الاعفاء قابل للتطبيق.

من جهته، أشار »ستاندرد تشارترد« الى ان نتائج OFSI »تستند الى معلومات سبق وحددها البنك وابلغ عنها بشكل ذاتي«.

ولفت متحدث الى ان »ستاندرد تشارترد« لم ينتهك عمدا نظام العقوبات، وتصرف بحسن نية، ويهدف الى الامتثال للقيود ذات الصلة، والتعاون الكامل مع OFSI واتخذ خطوات تصحيحية بعد الخرق، مشيرا الى ان »ستاندرد تشارترد« قدّم بالفعل هذه العقوبة بالكامل، لذلك لن يكون هناك تأثير على نتائجه المالية، وما زال ملتزما بثبات بالإمتثال لجميع لوائح العقوبات المالية المعمول بها.

وبالرغم من انه تم العثور على 70 قرضا تنتهك نظام العقوبات الخاص بالاتحاد الاوروبي، الا ان سلطة المملكة المتحدة منحت  فقط سلطة اصدار غرامات من نيسان (ابريل) 2017 فصاعداً. ونتيجة لذلك، فإن OFSI قادر فقط على معاقبة البنك عن 21 من تلك القروض السبعين التي وقعت بعد ذلك التاريخ، والتي بلغت قيمتها الاجمالية حوالى 97,4 مليون جنيه استرليني.

كما تم تخفيض غرامة »ستاندرد تشارترد« بنسبة 30 في المئة او 11 مليون جنيه استرليني، استجابة لتعاون البنك مع التحقيق، وقال المنظم ان ذلك يتضمن الافصاح الطوعي عن المخالفات، بالاضافة الى تقارير مفصلة عن المعاملات ذات الصلة.

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *