دبي
16 Jul, Tuesday
36°C

الفيروس »كورونا« يشل عمل المزيد من بواخر الحاويات

يستمر الفيروس »كورونا« بضرب قطاع النقل بحراً وجواً وبراً ويشل حركته ويلحق خسائر فادحة به ويهدد الشركات العاملة بأوخم العواقب.

فقد ذكرت ALPHALINER الفرنسية المتخصصة بشؤون النقل البحري ان تفشي هذا الوباء وانتشاره في العالم ادى الى تراجع غير مسبوق بحركة التجارة البحرية، وكبد خطوط بواخر الحاويات العالمية خسائر كبيرة، نتيجة للتراجع الكبير بأجور الشحن البحري بين معظم المرافئ. وقد ساهم اغلاق المصانع ابوابها وتوقف عجلة الانتاج واعلان حالة الطوارئ ومنع التجول في الدول الصناعية، في دفع هذه الخطوط الى الغاء عدد كبير من رحلات بواخرها نظرا الى توقف حركة الاستيراد والتصدير في العالم، وقالت ALPHALINER ان هذه الخطوط الغت 212 رحلة خلال الربع الاول من العام الحالي وسحبت عددا من البواخر من الخدمة (IDLE VASSELS) والتي بلغت سعتها اكثر من 3 ملايين حاوية نمطية اي ما نسبته اكثر من 13% من السعة الاجمالية للاسطول التجاري العالمي البالغة حوالى 23 مليون حاوية نمطية.

وتوقعت ALPHALINER مواصلة خطوط الملاحة البحرية الغاء المزيد من رحلات البواخر، مع التراجع الدراماتيكي بحركة التجارة العالمية ليصل مجموعها الى 400 رحلة خلال الربع الثاني من العام الحالي وبالتالي الى قيامها بسحب عدد اضافي كبير من البواخر من الخدمة والتي ستبلغ سعتها حوالى 6 ملايين حاوية نمطية اي ما نسبته حوالى 26% من السعة الاجمالية للاسطول التجاري العالمي.

ومن المنتظر ان يشهد قطاع النقل البحري العالمي اشهار شركات ملاحة عدة افلاسها في حال استمر »كورونا« في شل الاقتصاد العالمي وحرب التجارة في العالم خلال الاشهر المقبلة.

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *