دبي
16 Jul, Tuesday
38°C

رالف نادر ينشئ متحفاً يضم نضالات المجتمع الأهلي ضد حيتان المال في أميركا وأهم انتصاراته قانون مكافحة الخطأ المؤذي مدنياً

محام المستهلكين الأميركيين اللبناني الأصل رالف نادر (79 سنة) قرّر ان ينشئ متحفاً يطلق عليه اسم المتحف الأميركي لقانون الخطأ المؤذي AMERICAN MUSUEUM OF TORT LAW. وقانون الخطأ المؤذي هو القانون الذي أوجده خلال نضاله الطويل كي يجيز للمواطن المتضرر من أي أذى يلحق به ان يقاضي مسبب الأذى مدنيا وذلك أمام هيئات المحلفين JURY في المحاكم الأميركية، وهو القانون الذي أتاح لمئات الألوف من الأميركيين ان يقاضوا شركات صناعة التبغ أمام المحاكم المدنية بتهمة ايذائهم والتسبب بتعرضهم لأمراض سرطانية أو بوفاة ذويهم جراء تعاطيهم التدخين.
وقال نادر في مقابلة لوكالة يونايتد برس ان المتحف سوف يكون مفتوحاً أمام الطلاب الأميركيين كي يزوروه ويراجعوا النضالات التي خاضها المجتمع الأميركي للتغلب على كبريات الشركات الصناعية، ومن المعارك المهمة التي خاضها نادر إضافة الى ملاحقة شركات صناعة التبغ مدنياً، كانت تلك التي قادها ضد شركة شفروليه لصناعة السيارات والتي أدت الى اجبار الشركة على سحب سيارة كورفير CORVAIR CHEVROLET من الأسواق بكونها تشكل خطراً على مستعمليها.
وكان نادر قد ترشح مرتين لرئاسة الجمهورية ضد مرشحي الحزبين الجمهوري والديمقراطي وحصل على ملايين الأصوات من المستهلكين الأميركيين الذين يحفظون له تكريس حياته لمكافحة حيتان المال في أميركا، حيث نجح في نهاية المطاف في امرار قوانين تحمي صغار المستهلكين من أي أذى يلحق بهم جراء استحواذهم على أي منتج يحمل عيباً صناعياً أو خطراً على صحة الإنسان وسلامته.
ويتابع نادر تقديم المحاضرات في جامعات ولاية كونكتيكت CONNECTICUT حيث يسكن. وسوف ينشئ المتحف في مبنى قديم استعمل سابقاً كمصرف في مدينة وينستد WINSTED.

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *