دبي
16 Jul, Tuesday
42°C

الحاكم سلامة يعلن آلية جديدة لمنح تسهيلات للقروض الصناعية وأبو فاعور يكشف عن مشروع حكومي للنهوض بالصناعة اللبنانية

أكد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة خلال مؤتمر صحافي جمعه مع وزير الصناعة وائل ابو فاعور ورئيس جمعية الصناعيين د. فادي الجميل للإعلان عن القرار الوسيط رقم 13102 الذي أصدره مصرف لبنان عن آلية جديدة لمنح تسهيلات للقروض الصناعية، »استمرار البنك المركزي بدعم القطاعات الانتاجية عبر حوافز وان المصرف بانتظار إقرار القانون المقترح من وزارتي المال والإقتصاد من أجل تفعيل القروض المدعومة من الدولة« معلناً عن ان هناك 2600 مؤسسة صناعية استفادت من حوافز مصرف لبنان، إضافة الى أكثر من 2100 مؤسسة استفادت من القروض المدعومة من الدولة.

وقال: »تشجيعاً للإقتصاد ونظراً الى ان النمو منخفض في لبنان، عدّلنا بتعميم مصرف لبنان بشكل ان نحفّز التسليف للقطاع الصناعي. بمعنى أنه أصبح بإمكان المصارف ان تأخذ 10,5 في المئة فائدة على القروض الإستثمارية في الصناعة. يتحمّل المقترض 6,84 في المئة والبنك المركزي يدعم بـ 3,66 في المئة وسوف نلحقها برفع سقف القرض ليصل حتى 25 مليون دولار«.

أضاف: الأهم هو المحافظة على استمرارية المؤسسات الصناعية الموجودة حالياً، لذلك قمنا أيضاً بتعديل في دعم القروض التشغيلية للقطاع الصناعي فبذلك تتقاضى المصارف فائدة بقيمة 11,5 في المئة ومصرف لبنان يتحمل 6,66 في المئة والمقترض 4,84 في المئة.

من جهته أعلن أبو فاعور ان »هناك مشروعاً لدى الحكومة بدعم الصناعة اللبنانية للنهوض بها ضمن خطة أوسع للنهوض بالإقتصاد الوطني نظراً للإرتباط الوثيق بين الصناعة والقطاعات الإنتاجية وبين النهوض الإقتصادي وتحقيق النمو وتخفيف العجز«.

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *