دبي
16 Jul, Tuesday
40°C

اسرار بحرية

* من المتوقع ان تستمر حركة الحاويات في مرفأ بيروت بالتراجع مع مواصلة حركة الحاويات برسم المسافنة انخفاضها وتفاقم الاوضاع المالية والاقتصادية والمعيشية في البلاد.

* بينت احصاءات الجمارك اللبنانية تراجع قيمة فاتورة الاستيراد خلال النصف الاول من العام الحالي الى 5,202 مليار دولار وبنسبة 49% عن الفترة ذاتها من العام الماضي، وقيمة فاتورة التصدير الى 1,612 مليار دولار وبنسبة 7%، في حين تراجع عجز الميزان التجاري بصورة كبيرة ليصل الى 3,590 مليار دولار وبنسبة 57%.

* يتخوف خبراء في النقل البحري العربي من ان يؤدي تصاعد تطبيع العلاقات بين اسرائيل والدول العربية الى بناء طرق برية وسكك حديدية تربط الموانئ الاسرائيلية بموانئ الخليج العربي، مما سينعكس سلبا على حركة عبور البواخر في قناة السويس.

* تفاجأ قطاع النقل البحري العالمي بتراجع سعة البواخر العاطلة عن العمل (IDLE VESSELS) الى 969 الف حاوية نمطية في 17 آب (اغسطس) الماضي من 1,560 مليون حاوية نمطية في 20 تموز (يوليو) المنصرم، بينما كانت كل التوقعات تشير الى استمرار ارتفاع سعة البواخر العاطلة عن العمل مع معاودة فيروس »كورونا« وانتشاره وتفشيه في العالم.

* قررت عدة شركات ملاحة عالمية الغاء رحلات بعض بواخرها العاملة بين اوروبا والصين في شهر تشرين الاول (اكتوبر) المقبل، بمناسبة حلول عطلة الاسبوع الذهبي الصيني، حيث تتراجع عادة حركة النقل البحري وبالتالي انخفاض اجور الشحن في حال سجل فائض بسعة الاسطول التجاري العالمي.

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *