دبي
29 Apr, Monday
33°C

استنزاف الدولار عبر تهريبه الى الخارج

الخبير الاقتصادي نافز الذوق: 1,5 مليار دولار حجم  الأموال المتسربة من النظام المصرفي اللبناني شهرياً

تبدي الاوساط المالية والنقدية تخوفها من استمرار استنزاف العملة الخضراء وخروجها من لبنان، مقابل طبع مزيد من العملة اللبنانية وضخها في السوق وبالتالي هبوطها.

وفي هذا الاطار اشار الخبير الاقتصادي والاستراتيجي في مؤسسة OXFORD ECONOMICS للأبحاث في لندن نافز الذوق ان حجم الاموال المتسربة شهرياً من النظام المصرفــــــي اللبنانــــــي يــــــراوح بيــــــن مليار و1,5 مليار دولار شهرياً نتيجــــــة عــــــدم اقــــرار قانون الـ CAPITAL CONTROL. وشرح الذوق ان الدولارات الفعلية المتبقية لدى النظام المصرفي اللبناني مقسمة بين احتياطي مصرف لبنان بالعملة الاجنبية والتي يقول مصرف لبنان انه يبلغ 27 ملياراً، الا ان قيمته الفعلية لا تتعدى 20 مليار دولار بسبب اقراض البنك المركزي المصارف حوالى 7 مليارات دولار منه في الفترة الاخيرة، وحسابات المصارف اللبنانية بالعملة الاجنبية في مصارف في الخارج وودائع هذه المصارف بالعملة الاجنبية في مصارف مركزية في الخارج.

وأوضح الذوق: »ان اجمالي قيمة حسابات وودائع المصارف في الخارج تراجع من 8,4 مليارات دولار في تشرين الاول من العام الماضي الى 4,9 مليارات دولار في نيسان الماضي. في حين تراجع احتياطي مصرف لبنان من 35 مليار دولار في تشرين الاول الى 27 مليارا (7 مليارات منها تم اقراضها للمصارف)، علما انه في ايار الماضي ووفقا لآخر الارقام الرسمية المتوفرة، تراجع حجم الاحتياطي بقيمة مليار دولار مقارنة بالشهر الذي سبقه.

 

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *