دبي
28 Sep, Saturday
33°C

المسؤولية المهنية للمحامين LAWYERS MALPRACTICE

ارتفاع مستوى التعويضات في أميركا الى نصف مليون دولار

الإقبال على تأمين المسؤولية المهنية قليل. لماذا؟

أعلنت شركة الوساطة أرمز أند غوف ARMES & GOUGH الأميركية ان تأمين المسؤولية المهنية للمحامين LAWYERS MALPRACTICE سجل ارتفاعاً في قيمة التعويضات التي تحكم بها المحاكم الأميركية لمصلحة المدعين. أضافت انها استطلعت آراء 11 شركة تأمين أميركية كبرى تتعاطى هذا النوع من التأمينات. وتبين لها ان مستوى متوسط التعويض الذي دفع للمدعين عبر المحكمة أو من خلال تسوية هو 500 ألف دولار أميركي. يضاف اليه بدلات أتعاب محامي الدفاع وهي تتراوح بين 100 و200 ألف دولار أميركي عن الدعوى الواحدة. كما تبين ان التعويضات تتعلق بدعاوى رفعها مدعون ضد محامين توكلوا عنهم في دعاوى وتبين في ما بعد وجود تضارب في المصالح CONFLICTS OF INTERESTS أي ان المحامي الذي توكل في الدعوى تربطه بالمدعى عليه علاقة خاصة أو علاقة عمل ما يجعله يهمل قضية الموكل أو يتواطأ مع المدعى عليه على حقوق موكله. وفي حالات أخرى يتأخر المحامي عن تقديم استحضار أو لائحة جوابية أو استئناف ضمن المهلة القانونية، ما يؤدي الى سقوط حقوق المدعي وضياع أمواله بسبب خطأ المحامي. وهذه الحالات تحصل كثيراً في الدول العربية عن سهو أو خطأ، أو حتى تفاهم مبطن بين محامي الأفرقاء المتقاضين.

الطلب على تأمين المسؤولية المهنية قليل

نذكر ان في لبنان لا يجوز الإدعاء على محام من دون الحصول على موافقة نقيب المحامين وهذا نوع من الحصانة يجعل الإدعاء  على المحامين صعباً.

الأطباء

وهذا ينطبق على الأطباء أيضاً إذ ان الطبيب يبقى محمياً من نقابته الى ان تصدر الهيئة الطبية للنقابة رأيها في التهمة الموجهة الى الطبيب. والحصانة التي يتمتع بها المحامي وكذلك الطبيب في لبنان تجعل ملاحقتهما أمام القضاء صعبة إلا أنها ليست غير ممكنة. وهذا يفسّر عدم إقبال  المحامين والأطباء على إبرام عقود تأمين تغطي مسؤوليتهم المهنية MALPRACTICE INSURANCE.

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *