دبي
16 Jul, Tuesday
42°C

ورشة عمل في معهد البحوث الصناعية نظمتها وزارة الصناعة وفرنسبنك عن الحلول المقترحة لتمويل استخدام الطاقة المستدامة في الصناعة

»الحلول المقترحة لتمويل استخدام الطاقة المستدامة في الصناعة« ورشة عمل نظمتها وزارة الصناعة تعاوناً مع »فرنسبنك« برعاية الوزير وائل أبو فاعور ممثّلاً بالمدير العام للوزارة داني جدعون. وبحضور المدير العام لمعهد البحوث الصناعية الدكتور بسام الفرنّ، المدير العام لفرنسبنك نبيل القصّار، رئيس لجنة البيئة في جمعية الصناعيين اللبنانيين المهندس ابراهيم الملاح ممثّلاً رئيس الجمعية الدكتور فادي الجميّل، رئيس المركز اللبناني لحفظ الطاقة بيار الخوري، وصناعيين وبيئيين وموظّفين في وزارة الصناعة وفرنسبنك ومعهد البحوث الصناعية وممثّلين عن الوزارات والادارات العامة وأكاديميين.

وألقى الدكتور الفرنّ كلمة أكد فيها أن »موضوع ندوتنا اليوم يجمع ثلاثة عناوين رئيسية وعلى درجة عالية من الأهمّية، ويكشف مدى ارتباط العلاقة الاستراتيجيّة في ما بين مكوّنات هذا البحث، أي كيفية ايجاد السبل الفضلى لتمويل الانتاج الصناعي بواسطة الطاقة المستدامة أو البديلة أو الجديدة الصديقة للبيئة والأقلّ كلفة، توصّلاً إلى ما هو متعارف عليه باسم الصناعة الخضراء (Green Industry)«.

ودعا الملاح الى »تفعيل استخدام الطاقة البديلة على اختلافها، خصوصاً ان لبنان لديه اكثر من ثلاثمئة يوم شمس ولديه مناطق لا ينقطع عنها الهواء، واماكن مثالية عدة لبناء محركات هوائية، وثروة مائية«.

وقال القصّار: »نعي خطورة تغير المناخ والاحتباس الحراري وتأثيرهما على مستقبل الأجيال القادمة. نؤمن معًا بأننا سنكون قادرين على تشجيعكم وتحفيزكم على تغيير نوعية أعمالكم وإدراج كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة في أنشطتكم اليومية مما يسمح لكم بتخفيض فواتير الطاقة بنسبة تزيد على خمسين بالمئة في بعض الأحيان مع الحفاظ على البيئة في الوقت نفسه. وبلغ تمويل فرنسبنك خلال السنوات الثلاث الماضية  ما قيمته أكثر من مئة وعشرين مليون دولار لمشاريع كفاءة الطاقة، والطاقة المتجددة، ومشاريع الأبنية الخضراء. ووصل عدد هذه المشاريع لأكثر من مئة وخمسة وسبعين مشروعا. وقد سمحت المشاريع التي تم تمويلها خلال السنوات الثلاث الماضية بانخفاض ملحوظ في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون (أكثر من سبعة آلاف طن) وتوفير أكثر من احد عشر مليون كيلوواط من الطاقة في السنة«.

وتحدّث جدعون عن أهمية الابتكار في الانتاج الصناعي وضرورته لديمومة القطاع الصناعي اللبناني وازدهاره، كما عن أهمية التوجّه بقوة الى استعمال الطاقات البديلة توفيراً لكلفة الانتاج وحفاظاً على البيئة وترسيخاً لمفهوم الصناعة الخضراء ضمن رؤية الوزارة التكاملية »لبنان الصناعة 2025« التي تتضمّن من ضمن أهدافها العملانية اعتماد اقتصاد المعرفة الأمر الذي مفاده الالتزام بالابتكار والتخصّصية والتكامل بالانتاج والتطوير والحفاظ على البيئة.

ثم عرض فيلمان وثائقيان عن نشاطات وزارة الصناعة، وعن مبادرة فرنسبنك المتعلّقة بتمويل استخدام الطاقة المستدامة.

وتحدّث مدير شبكة الفروع في المصرف انطوان ظريفة عن الفوائد المالية والاقتصادية للتحوّل التدريجي نحو استخدام الطاقة المستدامة.

وعرض رئيس المركز اللبناني لحفظ الطاقة بيار الخوري المشاريع والخطط والمبادرات المتعلّقة بانتاج الطاقة البديلة، مشيراً الى ان الهدف الاساسي هو الوصول الى نسبة اثني عشر بالمئة من استهلاك الطاقة من مصادر الطاقة البديلة.

وتحدّث خبير تمويل الطاقة المستدامة في مؤسسة التمويل الدولية (IFC ) فارس قيقانو عن دور استعمال الطاقة البديلة في تخفيض تكلفة الانتاج الصناعي.

وألقى مدير مشروع Lebanon Water Project صلاح صليبا عن الخطط الهادفة الى ادارة فعالة لقطاع المياه في لبنان ، لا سيما ان نسبة هذه  الموارد المائية عالية جداً.

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *